الكعب في بيت, وفي أول ٢٠٧ في بيت آخر. مجموعة شعرية يرجح أنها للعصفوري ٥٧٨ مقطوع به مدور الكعب. روضة الآداب ونزهة الألباب - رقم ٣٢٢ مجاميع - أول ص ١٠٠ بيت به كعبك المدور. المنهل الصافي في ج ٣ آخر ص ٥٣٠ كعب مبارك في شعر لمحيي الدين بن عبد الظاهر, وفي ٥/ ٤٣٣ بيتان للنصير الحمّامي فيهما كعب مدور. وانظر حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ١/ ٦.
وفي خزانة ابن حجة ٣١١ وكعبه مبارك. في تاريخ ابن الجزري - رقم ٢١٥٩ تاريخ - ج ١ أول ص ١٠٥ (٢) فهو كعب مبارك لمحيي الدين بن عبد الظاهر.
والعامة تسمى أيضا كعب الخير بأداة التعريف.
انظر في أبي شادوف ١٨٧: كعبه أقشر.
والقَدَم: نوع من المقياس عند الإنكليز. ولا نرى بأسا من استعماله لأنه لفظ عربي. الجبرتي ج ٣ أواخر ص ٥٦ القدم في المقياس في كتب الفرنسيس.
القدمة: آلة للحدادة, ورسمها انظره في تحفة الطالبين - رقم ١١ تعليم - ص ١٣٣.
قَدُوس: هو القادوس فقصروه. معالم الكتابة ١٧٧ قادوس خطأ. الروض الأنف, أواخر ص ٤١ ج ١ القادوس عامية وصوابه قدس, وفيه أداة السانية, ومنها الشهرق الذي يلقى عليه حبل الأقداس. الحيل وميخانيقا الماء ١٢٠ أقداس مكررة, وكأنه يريد جمع قادوس, وذكر القادوس في آخر الصحفة, وفي ٢٢٠ في أول الحيلة