Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1467
Jumlah yang dimuat : 1770

في ترجمة علي بن محمد بن الحسن الخلاطي أنه كان يلقب بالقادوسي لطول تكوير عمامته.

والقادوس: الخطّاري الطويل.

والقَدُوسِيَّة: طعام عند الصعايدة, وهي أن يصنع الرقاق ويطبق قبل خبزه ثم يخرط بالسكين خيوطا (سُيورا) دقيقة, ثم يوضع في المِصْفاة - وهي وعاء مخرّق الأسفل - هذه المصفاة غالبا قادوس من فخّار مثقوب الأسفل ثقوبا كثيرة كثقوب المصفاة, ولذلك قيل لها قادوسية - ثم توضع المصفاة بما فيها فوق قدر فيه ماء يغلي على النار, فتنضج على بخار الماء ويسمونه البُواخ, ثم يوضع عليها السمن ويرش عليها السكر. وهذه يسميها بعض أهل بحري بالمخروطة, ولكن المخروطة في الصعيد غيرها, وقد ذكرت في موضعها.

حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ١/ ١٢٦ نوع من الإقواء يسمى القواديسي, كأنهم سموه بذلك لأن بعضه مرفوع وبعضه مخفوض.

قَدُوم: فصيح, ويقول بعضهم: قَدُّوم, وهم بعض أهل الصعيد, وهو خطأ. معالم الكتابة ١٧٤ قادوم وقدُّوم خطأ, والصواب قَدُوم. سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي ١٠ - ١١ قَدّوم خطأ. الروض الأنف ١/ ٥٩ القدوم مخففة, وروى فيه التشديد. ابن بطوطة ٢/ ١٣٨ قادوم لقطع الشجر, ولعل الألف زيادة من الناسخ. انظر نهاية الأرب للقلقشندي في بني النجار أن سببه أنه اختتن بقدوم.

قِرارِي: معلم قراري: أي حاذق في صناعته. في القاموس: القَرَارِيّ للخياط والقصاب ... أو كل صانع. وانظر اللسان, أول ص ٤٠٠ مادة (قرّ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?