والبُهدري. والقَرّاد: نوع من السمك أحمر الذنب: وفي فمه كالأسنان, وهو دقيق الفم.
قردن: يقال: سُفْرة قَرْدِن: وهي التي يوضع اللون فيها فيؤكل ويرفع ويوضع لون آخر, وهي من قَلْدِر التركية أي ارفع. وأما الطعام الذي توضع ألوانه جميعا معا فاسمه عندهم دُكْمَة, وذكر في الدال.
فلان مِقَرْدِن: أي يشبه القرد في حركاته.
ابن سودون ١٢٩ «أبو قردان زرع فدان» ويظهر من ١٣١ أن قافه كانت مضمومة, وفي ١٣٢ اشتقاقه, وهو سقيم يقصد به الإضحاك.
قُرْدِيحي: للطعام يصنع بلا سمن. وانظر أمالي القالي ج ٢ آخر ص ١٩٧ وما بعده: القَفَار, وقد ذكرناه أيضا في (قافر) لأن أهل الصعيد يقولون قافر للطعام لا سمن فيه ولا شيء آخر, أي بلا تقلية.
لعل المزوّر يرادفه. وراجع شفاء الغليل ٢٠٨ , وراجع (كدابة).
قر: قرّ عليه: أي ألحّ عليه بالكلام. وقر عليه بمعنى فوّل عليه عندهم. وقر الفتاق, لعله من قرقر. وانظر مادة (أرّ) فلعله منه, وتكون العامة أصابت فيه, أخطأ منهم من قبل: جَرّ يجرّ. في القاموس: قَرّت الحية: صوتت. والعامة تقول: الفرخة قرّت, وفلان بيقرّ زي الفرخة. وفي القاموس: القَرّ: الفروجة, فلعله مشتق من صوتها.
والتقرير الذي يكتب على الحواشي, والتقرير الذي يرفع عن شيء: استعمل له الرفيعة في لغة العرب ج ٣١ أوائل ص ٣٣٥ (هو كقولهم عريضة).
قَرّابة: كلمة مماتة الآن, راجع (بيادة).