وقُرْمة خشب. في كشف الأسرار العلمية بدار الضرب المصرية, أول ص ١٩: قُرَم سنط. عيون التواريخ لابن شاكر ج ١٢ قبل آخر ص ١٩٠: في عنقه قرمية, لعله يريد قرمة. انظر الوضم في اللغة: هل يصح مرادفا (١) لقرمة اللحم؟ .
وقَرَمه ببُقّه. قرمه بمعنى قطعه بأسنانه وأكله: لعله من الأرم إن لم يكن عربيا. إنه ليحرق علىّ الأُرَّم في كناشنا ٥٥. في شرح كفاية المتحفظ ٤٤٢ الأرم: الأكل. في الأحراز يقولون: فلان قَرْمان: أي جائع مشتهٍ للطعام.
شوارد اللغة في رسائل الصاغاني, آخر ص ١٣٧ استأرمت: صار لها أروم, أي أصل.
قرمد: فلان مِقَرْمِد: أي ضعيف عمره كبير ولكنه نحيف, لا ينجع فيه أكل ولا شرب لأن به علّة.
قرمش: عيش مقرمش, وقولهم: بيقرمش عليه: أي يعض نواجذه من حنقه وغيظه, وهو مثل حرق عليه الأُرَّم.
قرمط: شيء مقرمط. انظر قرمط الخط في كراس الخط والدفاتر. شفاء الغليل ١٨٨ قرمط.
والقَرْمُوط: سمك بالنيل. وورد في ديوان المعمار ٣٤ والمقطوع بذيء. والقرموط يسمى أيضا السحلول, انظر السين.
قرن: القَرْنَة: هي النعجة ذات القرنين, وهم يرققون الراء, وصوابها القرناء. وقَرْن الغول ونحوه: تشبيها بالقرن. انظر السِّنْفة بالحاشية ٧/ ٣٢٤ من الضياء. وقَرَّنت الساقية: وهو أن تميل الجائزة قليلا بالكبير لجهة الصغير أو يحدث خلل آخر, فَتختلف الأضراس فلا تأتي أضراس الكبير فيما بين أضراس الصغير بل تقارنها أي تمسّها وتضربها فلا تدور.
(١) في الأصل: مرادف - نصار.