والظاهر أنه من قرفص, لأنهم قالوا: قرنص من البرد, أي قعد القرفصاء وتجمّع, فلا يبعد أن تكون المقرنصات في البناء صوابها المقرفصات. حكاية أبي القاسم البغدادي ١٠٧ أنواع السباحة وفيها المقرفص. كناش ابن مفلح - رقم ١٥٢ مجاميع - أواخر ص ٤٨٢ مقرفص في عبارة الذهبي.
قُرُنْفُل: لزهر مخصوص تشبه رائحته رائحة القرنفل, ويظهر أنه المسمى عند العرب بالمنثور, ويظهر أن المنثور هو المنثور الكاذب. وانظر ما كتب هناك. نزهة الأنام في محاسن الشام ١٣٩ بيت يدل على أن المنثور له رائحة, وفي ٣٤٠ قال: ومن أزهاره القرنفل, كأنه عدّه غير المنثور, ولذلك لم يصفه. خلاصة الأثر ٢/ ٣٩٣ - ٣٩٦ مقطعات في زهر القرنفل ووصفه. ابتسام الثغور لابن طولون رقم ٣١٥ مجاميع - ص ٣٣٥ زهر القرنفلة. الدر المنتخب - رقم ٨١٢ تاريخ - أوائل ص ٢٥٢: وتنبت في أرضها زهرة يسمونها القرنفلة طيبة الرائحة.
المجموع رقم ٧٧٤ شعر آخر ٢٣٩ بيت فيه أن المنثور له رائحة. وانظر ٢٤٠. المجموع رقم ٦٥٥ أدب ص ٤٦ في المنثور وكونه له رائحة. المقامات الجلالية الصفدية أواخر ١٦٥ كون المنثور له رائحة في أرجوزة.
قَرْو: لنوع من الخشب, ولعله اسم شجره.
قَرَوَانَة: إناء من النحاس تأكل فيه الجند, وفي الريف تستعمل بدل الطست لغسل الأيدي بها. الروض الأنف ٢/ ٣٤٤ - ٣٤٥ القروان والقروانة: حُوَيض من خشب.
قَرُوص: لنوع من السمك, لعله لأنه يقرص. والجبنة القَرُوص لعلها لأنها كالقرص, وهي القاروص فقصروها, وكذلك في السمك. الجبرتي ٤/ ٨٩ السمك القاروص.