الجزء رقم ١٣٨٣ تاريخ ص ١٦٢ وصول شخص إلى بغداد - مدة المستعصم - طوله ثلاثة أشبار. رسملي عثمانلي تاريخي - ١٨٥٣ تاريخ - ٢/ ١٣٥ بالحاشية: استخدام الأقزام عند السلاطين, واسمهم جوجه لر, وانظر ٣/ ٢٣٨ - ٢٣٩ بالحاشية.
قزقز: قزقز اللب: أي أخرج ما في باطنه بأسنانه وأكله. المجموع رقم ٧٧٥ شعر آخر ص ٢٤: وقزقز لبّه.
قِسْط: إناء من الصفيح للزيت شبه الإبريق. وفي أبي شادوف ١١٤ أنه كان يُحلَب فيه. ويطلق القسط في الصعيد أيضا على إناء مثل القدر من الفخار. ولاقسط كان مكيالا قدره عشرون أوقية, انظره في كراس المكاييل والموازين.
نشوار المحاضرة ١٧١: طلبوا زيتا فجاءوا بخماسية؛ لعله إناء يسع خمسة أرطال. نهاية الأرب للنويري ج ٤ ص ٢٤ س ٧: فجاءت لبائع لبن ففتحت ظرفا فذاقته؛ لعله يرادف القسط.
قَسْطَانْية: راجع (جسطانية).
قُسْقال: أي شكل الجسم ورسمه, والغالب قولهم أُسْآل إلا أنهم في الريف يقولون جُسجَال, والراجح أنها بالهمزة في أولها. وقد سمعنا شيخا في الريف يقول أسآلها كويس يعني معسقلة. فالظاهر أن هذا أصلها, وقلبت الهمزة عينا, والثانية أصلها قاف.
قِسْم: وكان يسمى بالتُّمن. الخطط التوفيقية ١/ ٨٦ تقسيم القاهرة إلى أثمان ثمانية. والحاج قاسم: طائر. انظر أبا مغازل والقطقاط. وقولهم: قسم ضهره: الراجح أنه ليس من القسمة بل من القصم. وانظر كتاب الانفعال للصاغاني في رسائله ١٩٣ انقصم: انكسر مع إبانة.