في تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفديّ، نقلاً عن تثقيف اللسان للصقلي: «ويقولون: شِهِدْتُ، ولِعِبْتُ، يكسرون أوائل ذلك كلّه، والصواب فتح أوّل كلّ ذلك».
في أوّل مادّة (ضحك) من القاموس: وناس يقولون: ضِحِك بكسر الضّاد (١).
خزانة البغدادي ج ٤ ص ١٠١: الفعل الذي عينه حرف حَلْق، وكان على فَعِل فيه أربع لغات كالحال في (فَخِذ) (٢). المحتسب ١: ٨٥، ٤٢٩ - ٤٣٠.
أهل اسكندرية يقولون: طَلَع، في طِلِع، وكذلك سائر الأفعال التي مثله. إذا أسند هذا الفعل إلى تاء المؤنث سكّن ثانيه: تِعْبتْ تِلْفِتْ. ولكن أهل دمياط يكسرون فيقولون: تِعِبتْ، تِلِفِتْ .. الخ. ومنه ما هو محوّل عن فَعَل، كقولهم: عِرِف، خِدِم، بهِت (٣). وقولهم: (مِشِى) ونحوه محوّل عن فَعَل لأنّه مَشَى.
وانظر في الدّرر الكامنة ج ١ ص ٤٧٦: (الغُلْمُشى) قال عنه: ليس منسوباً إلى «غلمش» بل لقول العامة فيه (الغول مشى). فهذا يدلّ على أنّه بكسر الشّين، أي كما تقول العامّة الآن، وإلاّ لما توهموه منسوباً.
ومنه ما هو محوّل عن فَعُل كقولهم: بِطِل.
فُعُل:
محوّل عن فَعُل كقولهم: قُدُم، وبُطُل - من الكبِر، وكسروه
(١) انظر الشارح واللسان.
(٢) المحتسب ١: ٨٥, ٤٢٩ - ٤٣٠, ٢: ١١.
(٣) التصريح ١: ٣٥٨: ضبة وبعض تميم في كسر فاء نحو شد.