الكاف بل هما لغتان. انظر في الأغاني ١٨/ ٥٢: فجرّ البيت بسكين, أي حكّه من الورقة. وقَشط الطفل: أي أخرج اللبن من فيه بعد الرضاعة, يزعمون أنه يبقى في معدته ما فيه الفائدة, وأنه يخرج الزائد الذي لا فائدة فيه, كأنه يقشطه قشطا.
القِشْطة: ذكرها ابن سودون في مضحك العبوس ٥٢ أي استعملت كذلك في القرن التاسع. المجموع رقم ٧٧٥ شعر ص ١٥٩ زجل في القشطة والعسل.
ألف باء ٢/ ٤٠٢ القِشْدة بالدال: الزبدة. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص ٤٦ قشدة السمن, ذكرها في الأثقال ما لا خير فيه.
والعيش القَشَاطِي: هو الذي يخرج من الفرن نظيفا أبيض, كأنهم شبهوه بالقشطة. والغالب أنهم يقولون: عيش زي القشاطي, وكأنه جمع قشطة عندهم.
والتقشيطة في حرف التاء.
قشع: انقشع, وداهية تقشعه: أي تذهبه فيرحل. وقَشّع المركب.
يرادفه الشرث. وقشَّفت إيده. والعامة لعلها أخذت القشف من التقشف لأنه من لوازمه. وقد ورد في تاريخ الوزراء للصابي آخر ص ٢٣٠. كتاب الانفعال في رسائل الصاغاني, أوائل ص ١٦٦ انشرثت يده: إذا تشققت من برد الشتاء وشاهد.
وانظر القشب, فلعله يرادفه أو أخذ عنه. الضياء ١/ ٢٤٤ القشب اختار له الشرث فإن كان القشف بالغا قيل تزلعت أكفهم: أي صار فيها شقوق كالجراحات, كما في التبريزي على الحماسة ٤/ ١٠٩. وجاء في مادة (فلح) من اللسان أواخر ٣٨٢: تفلّحت وتنكبت الزينة: أي تشققت وتقشفت.