التقفيصة من أجزاء بنك النجار, انظر كتاب الفنون الصناعية, أول ص ١١٩.
انظر المقفّص في خزانة ابن حجة ٣٢٢. ص ٥٣ من الكتاب رقم ٦٤٨ شعر: فلبست منها بعد ذاك مقفصا.
قُفْطَان بالضم: صوابه بالفتح لأنه معرب خَفْتان, وأهل الشام يقولون فيه: أُنْباز أو قُنْباز. ابن بطوطة ١/ ٨٨ استعمل لفظ قفطان. ابن إياس ٣/ ١٢٢ القفاطين الحرير, وفي ١٢٥ قفطان, وفي ١٢٦ و ١٣٣, وفي ١٣٥ القفاطين بدل الخلع ومرة أخرى وفي ٣٦. ثم لم يكتب بعد ذلك. وفي ١٩٢ جمعه على قفطانات. الجبرتي ١/ ٣٨ ويظهر أن عادة إلباس القفطان عند تولية أحد منصبا كانت باقية إلى أوائل عصر الجبرتي, وفي ٢/ ١٢٢ قفطان أصفر مقصب, وفي ١٧٧ القفطان الأطلس. ديوان الصفي الحلي ٣٠٤ لفظ قفطان في قصيدة, وقد ورد في ديوانه أيضا لفظ خفتان. درر الفرائد المنظمة ٢/ ١٨ القفطانات المعبّر عنها في اللغة العامية بالخلع, وهو يستعمل القفطان كثيرا ولم يكتب.
الدرر المنتخبات المنثورة ٣٦١ قفتان.
المنار ٢٢/ ٦٣٨ القفطان يسمى بالشام بالقنباز أو الغنباز, وعند أعراب الشام بالشبر. المختار في كشف الأسرار للجوبري. طبع الشام ٤٩ قنباز شاش. خطط المقريزي ١/ ٤٧٣: بالقنابيز المفرّجة, وفي ٢/ ١٤٣ القنابيز. لطف السمر في القرن ١١ أواخر ص ٢٨١ بيضاء تحتها قنباز لطيف, وذكر في جلب. لغة العرب ج ٢ آخر ص ٥٠٩ بالحاشية: القنباز بالشام, والزبون بالعراق وعند الفصحاء القَباء. ملوك العرب للريحاني ٢/ ٥٥ الزبون في العراق ونجد: هو القنباز في سورية (أي القفطان في مصر).