اليتيمة ١/ ٢٠٩ الخفتان في أبيات للوأواء, وفي ٢/ ١٦٧ أبيات للسلامي فيها خفتان. خفاتين في ص ١٩٢ من المحاسن والمساوى للبيهقي. مروج الذهب ٢/ ٣٤٨: وأكثر لباسه خفتان مصبوغ فاختي. ابن أبي الحديد على نج البلاغة ج ١ ص ٣٨٥ س ٣: واتخذ لأصحابه الخفاتين والريات المحشوة بالصوف. أخبار مصر لابن ميسر ٥٢ العزيز الفاطمي أول من لبس الخفتان والمنطقة. تاريخ اليعقوبي - رقم ٣٨١ تاريخ - ج ٢ وسط ص ٤٣٩: كثير حشو الخفتان: أي سمين. نشوار المحاضرة - الجزء المخطوط - ظهر ٣٦ س ٢ خفاتين. صلة تاريخ الطبري لعريب - رقم ٦٨٧ تاريخ - أول ص ١٧٧: وعملية خفتان ديباج (أي المقتدر) , وفي س ٧ خفتان ديباج, وفي ص ١٧٩ س ١٦. المغرب - ٤١٨ تاريخ - ص ٣٠ س ٣ خفتان, وكذلك في آخر ٣٣ وآخر ٤٢.
في كتاب المكافأة لابن الداية في الأدب ١٧: درّاعة خزّ من تحتها جبّة ملحم. يظهر أن الجبة هي القفطان. حل العقال لابن قضيب البان ٩٠ ما يفهم منه أن الجبة هي القفطان, والدراعة ما نسميه جبة, وذكر أيضا في جبة.
الخطط التوفيقية ١٠/ ٩٢ في عبارة المقريزي: الملاوات الطرح, وفسرها علي باشا بالقفاطين. أما الطرح فقد ذكرناه في طرحة أو شال, وهو نوع من النسيج.
قفّ: اسْتَقَفّه أو استأفّه: أي تقصّده بكل سوء, هو من اقتفى أثره, صاغوه هكذا.
قُفَّة: تقول العامة: عجوزة مثل القفة أو عجوزة قفة. معالم الكتابة ١٦٤ قولهم: كبر وصار مثل القفة المراد الشجرة التي ذهبت فروعها.