بذلك, وفي ٤٠٧ كلام في قلة الشرب. انظر تورية في القلة في خزانة ابن حجة ٣٦٨ وقلة الشرب: انظر حاشية ص ٦٣ ج ٣ من سلك الدرر وراجع القاموس. وانظر القلال في رحلة ابن جبير ٦٠. محاضرات الراغب ٢/ ٢١٥ الكوز, فيه ذكر القلة الخزف التي يشرب بها. الإسعاف شرح شواهد الكشاف ٧٩ بيت فيه قُلَل: جمع قلة للجَرّة. الحيل وميخانيقا الماء ٤١ ذكر القلال المصرية, وفي الترجمة ص ٢٢ amphores at egypte.
خطط المقريزي ١/ ٢٧١ في أمشير تعلم أواني الخزف أيضا في فاخورة وفخراني.
في دمياط يقولون: قُلَّة موز: لما يسمى عند غيرهم سباطة, والقدماء استعملوا لها العَرْجُون. وقد ورد كذلك في بعض الزجل.
أزاهير الرياض المريعة في اللغة للبيهقي ١٦١ القلة: أي المكيال. وذكر في الموازين والمكاييل.
قُلَّة الجمل في قولهم: الجمل يضرب بالقلة: هي الشقشقة. وانظر الفوائد ٢٣٠ وهو رقم ... بلاغة. وراجع كراس الأدب. الأضداد - رقم ٣٨٩ لغة - ص ٧٣ وصف شقشقة بعير. الحيوان للجاحظ ٦/ ١٤٩ زعم العامة أن خصية الجمل وشقشقته لا توجدان بعد ذبحه.
وانظر شمشقة البعير. انظر الغطيط في المطرزي على المقامات ٨٦ في القاموس: القَرْقارة: الشقشقة, والقراقرة: الشقشقة. وقلة الجمل قد يسمونها البقليلة, ويقولون: الجمل بقلل, ولكن الأكثر ضرب بالقلة, وهي إما حمراء أو زرقاء, والزرقاء تدل على قوة في الجمل. ما يعول عليه ١/ ٢٣٩. أم الهدير: الشقشقة التي تخرج من فم البعير, وفي ٢/ ٢٧٩ ذات السبام: شقشقة البعير, وفي ٣/ ٢٠ شقاشق الشيطان, وفي ٣٤٧