المشرق ١٨/ ٦٩٣ بعد وسطها الكمرة في المركب, وفي الحاشية أنها إيطالية Camera. المقتبس ٧/ ١١٦ كلام عن المتلمظة, وهي مقعد الاشتيام من السفينة.
وتطلق القَمَرَة أيضا عندهم على ضوء القمر.
وقمر الدين: طعام معروف يتخذ من المشمش. صبح الأعشى ٥/ ٣٥٢ المشمش المعروف بقمر الدين في قونية. ابن بطوطة ١/ ١١٩ المشمش المسمى بقمر الدين. الجبرتي ٤/ ٢٣١. مراتع الغزلان ٦٣ مقطوع به قمر الدين, وذكر في نقل أيضا. نزهة الأنام في محاسن الشام للبدري ٣٦٤ قمر الدين من المشمش. في ج ٤ أواخر ص ٢٠٨ من خطط الشام: صنع قمر الدين. الجبرتي ٤/ ٢٣١.
تقامر معه واتقامروا: أي تشاحن وتشاحنوا. يظهر أنه من المؤامرة. والعامة تنطق به بالهمزة, أي على أصله, غير أن بعضهم يقول: اتجامروا.
قمش: القُمَاش: لكل نسيج, ويرادفه الثوب لأنه غير مخصوص بالمخيط. وفلان تقمش: أي لبس ثيابا فاخرة. استعمله المتنبي, وانظر رسالة الصاحب بن عباد, وانظر العكبري ١/ ٤٠٩ اليتيمة ١/ ٩٥ عيبهم على المتنبي لفظ القماش لأنها عامية. نشوار المحاضرة ص ٢٣ س ٢, ٣ قماش ويريد النسيج. وكان المؤلف زمن المتنبي, فإن لم يكن الذي في بيت المتنبي مقصودا به النسيج فهو هنا مقصود إلا إذا كانت المزملة المذكورة بعده يراد بها المبّردة للماء, فيكون القماش يراد به الأمتعة والأداوي ونحوها. وفي ٩٠: باع قماش بيته: أي ما بقى له.
نهاية الأرب للقلقشندي ١٠٩ استعمال ابن فضل الله