بإحدى مجلات الآستانة, وفسّرها بالمقرعة. وجاءت بمعجم سامي بك قامجي. مجلة عين شمس ١/ ٤٠ أمشة, ضربه بالأمشة - أي الكرباج - أصلها مصري.
قمص: اتْقَمَص منه. قمَص الحصان. حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ٢/ ٤٧٦ شاهد على قمصت الدابة: أي رفعت يديها معا ووضعتهما. وانظر أمص, وألف باء ج ١ أواخر ص ٤٥, والمضاف والمنسوب للثعالبي ٢٠١ أبو قموص: البغل.
قمط: الجبرتي ٢/ ١٦٠: ملابس مقمّطمة, و ٤/ ٢٢٢ الملابس المقمّطة. وفلان مقمّط الحِكْمَة. والقَمّاطة: أكبر من الفلقة, كان يقال لها المِعْصار, وجمعها معاصير. كما وردت في بعض التواريخ. وفي دمياط يعبّرون عن البيع بالجملة - أي ضد القطّاعي - يقولون: بيع قمّاطي.
قُمع: للذي يوضع بفم الزجاجة, ضبطه في اللغة قِمَع. وقُمْع السكر - ويقال له راس سكر - لأنه يشبة القمع في شكله
أبولج السكر, على ما يفهم من العبارة من العبارة في ص ٢٣٦ س ٨ ج ١ من مسالك الأبصار لابن فضل الله. وانظر الأبلوج في كراس الأواني ١٤.
والبلح المِقَمَّع: الذي بدا الإرطاب في طرفه. انظر في القاموس: الُمنَوَّس من التمر: ما اسودّ طرفه.
قُمْقُم: انظره في شفاء الغليل, وانظر الحاشية ١٧٦: اتقمقم مني. رسالة نقولا الترك في الفرنسيس بمصر ١٥٦: من تقمقم العساكر, وفي ١٦٠ غضب وتقمقم, وانظر ٢٠٠ و ٢١٣ و ٢٢٥. شوارد اللغة في رسائل الصاغاني ٢٤ تَقَمَّق: اشتكى.
قَمْل: انظر المذهب للسيوطي ٢١. سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن