الحنبلي ٢٥ القُمَّل خطأ. أمالي القالي ١/ ٥٩ الفَرَعَة: القملة العظيمة. وقمل العجوزة: حَبّ.
قَمَمة: راجع (أَمَمة).
قَمِينَة: للتي يصنع فيها الجير والجبس. لغة العرب ١/ ١٨٣ القمين في الحمّام أو للآجرّ لفظة معربة عن اليونانية, بالحاشية. وخطط المقريزي ١/ ٣٤٦ أقمنة طوب, وفي ٢/ ٢٠ الأقمنة لشي الطوب.
شفاء الغليل ١٨٨ قميم, وذكرناه في مستوقد.
المخصص: الجَصّاصات: المواضع التي يعمل فيها الجصّ. في مادة (وفي) من القاموس: المِيفاء: بيت يطبخ به الآجرّ.
قنا: عود القنا عندهم: الخيزران.
قَنَايَة: صوابها قناة, وربما قالوا: قنا أو قَنَة. ومن أمثالهم: «امشي سنة ولا تخطى قَنة» وبعضهم يقول: لفّ سنة ... إلخ. فإذا كانت كبيرة نوعا قالوا فيها: خليج. انظر الربيع: الساقية الصغيرة بلغة الحجاز في أمالي القالي ١/ ١٤٦, ولعله يرادف أحدهما.
قنب: اتْقَنَّب, وفلان مِقَنَّب أو هو مئنب: لعله من أصبح مؤتنبا: أي لا يشتهي الطعام فيكون ظاهره كالمتكبر. وفي الشرقية: فلان مقنّب: أي مكشّر عند غيرهم, أي مقطّب الحاجين غضبا. وحبل قنَّب: يفتل من نبات القنب ويسمى بمصر بالحشيش - راجعه في الحاء. الراجح أن قولهم قنّب يريدون به التيل لأن التيل هو القنب لا الحبال التي تنسج من نبات الحشيش. راجع ما كتبناه في تيل. النسخة العتيقة من سفر السعادة, ظهر ص ٧٧ القِنّب: الذي تفتل منه الحبال, وهو الأبق.