Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 154
Jumlah yang dimuat : 1770

عنها. وقالوا: نفنف الورم، وأماتوا مجّرده فلم يقولوا: نفّ، فيه. تايك وما يرلم يصرفوا منهما فعلا، فهما مماتان في الفعل. قالوا: فلان متبوه لعمله. ولم يصوغوا منه فعلا، بل قالوا في فعله: انتبه. وصياغتهم اسم المفعول هكذا دليل على أن مجرده عندهم نبه، وإن لم يستعمل، فوزن انتبه إذن عندهم انفعل، مع أن صوابه افتعل.

ابن الطيب على الاقتراح ٤٤: ينبغي: لم يسمع من العرب إلا مضارعه وفي ٣٠٨: كون الماضي من يذر ويدع مماتا لا معنى له .. الخ (١).

مادة (وذر) من المصباح: وذر مما أميت ماضيه. الإسعاف شرح شواهد الكشاف ٥١٦: شاهد على أن ودع غير ممات. وفي شرح المضنون به على غير أهله ١٠٢: ودع إنما يأتي في ضرورة الشعر.

في مادة (كلز) من اللسان: اكلأزّ أميت ثلاثيه.

في اللسان مادة (نرز): النرْز فعل ممات. في مادة (متت) من القاموس: تَمَتّى وأصله تَمتّت ولم يسمع، وفي الشرح أنه كتظنيّ في تظنّن غير أنه سمع تظنّن ولم يسمع تمتّت. وفي القاموس: الكَشر: ضرب من النكاح كالكاشر، ولا فعل منهما. في مادة (هدس) من اللسان: كلمة يمانية مماتة. السيرافي على سيبويه ٢: ٢٧٥ - ٢٧٦: بهرا أي قطعاً، وفعله ممات. باسل عند العامة طوله باسل: أي مفرط، مما أميت فعله. وقد ذكرناه في الباء.

الاشتقاق من الجامد

كقولهم: حَصْوِن: أي صار مثل الحصا، وسلّل الزربيّة: أي وضع الشوك في السياج. ونوْطر على ربّته: أي أقام ناطوراً بمعنى فصّا من الأرض الجافة علامة.


(١) السيرافي على سيبويه ١: ٢٢٣: شيء عن ماضي يدع ويذر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?