حدث استعمالها بمصر في ولاية سليمان باشا المتولي سنة ٩٣١. وذكر في موضع آخر, عند أسماء ولاة الدولة العثمانية بمصر, أنها ظهرت بمصر في ولاية سليمان باشا الخصى, فأفتى بعضهم بحلها والبعض بحرمتها. المجموعة رقم ١٩٢ مجاميع فيها في ص ٤٦ - ٤٧ أبيات سقيمة في القهوة ومبتدعها.
الجبرتي ١/ ١٥٦ تحريم السيواسي القهوة. وعذراء الرسائل ٢٥٠ أن الحطّاب تعرض في شرحه على مختصر خليل للقهوة, ولعله في الكلام على المحرمات. مجموع تقي الدين الراصد في الأدب ٦١ موشح لأبي الفتح المالكي في الخمر, وانظر آخر في ٦٢ في معارضته, ٦٣ آخر لأبي الفتح أيضا, وفي ٦٤ إلى ٦٨ سؤال منظوم عن حكم القهوة, وجوابه لأبي الفتح المالكي.
الهلال ٢٢/ ٢٩٧ بحث صحي في القهوة. منافها ومضارها في ٧/ ١٩ من دائرة معارف وجدي في مادة (غدا).
القهاوي وردت كثيرا في خلاصة الأثر وسماها بيوت القهوة. وانظر فيه ٢/ ١٩٧ مقطوعين في القهوة, وفي ٣/ ٩٩ بيتان في القهوة, وفي ٢٤٩ قصيدة في القهوة, وفي ٤/ ١١ أبيات فيها.
وفي ٤٠٥ لغز فيها وحله. سلك الدرر ٢/ ٩٣ ثلاثة أبيات في القهوة, وفيها: كلام الليل يمحوه النهار. وتبارى الشعراء في تضمينه. الكناش ذو الورق الأزرق ١١٧ أبيات ماماي في القهوة, ورويت فيها. رجز في القهوة لأحمد بن شاهين ٢٤١ من الكناش رقم ٤٥٨ أدب. الدرر المنتخبات المنثورة ٢٦٧ القهوة. الحقيقة والمجاز ٢٠٠ أبيات القهوة. نفح الطيب ١/ ٥٦٤ شعر في وصف قهوة البن. انظر منظومة فيها كالزجل في عنوان الزمان - رقم ٢٢٥٥ تاريخ - ٢/ ١٥٨. أبيات في القهوة في ص ١٦٢ من كناش