وأما على الحيطان فهي الدهَاكة. الكحلة التي بين المدماكين: انظر في الإكليل للهمداني ٨/ ٤٠: حجارة أجرى عليها المماثيق فليس يرى عليها فصلا بين الحجرين. وأَضرَس البناء: إذا سد بين خصاصه بحجر وقد ذكرناه في كراس البناء. وقال الشاعر:
كما طينت بالفدن السياعا. وراجع كراس الأدب. وانظر الطيّان في ١٨٤ من معيد النعم للسبكي.
والكُحِيل والكُحِيلة: الفرس الأصيل. تعليل في إطلاق لفظ الكحيلة على الفرس الكريمة ص ١١١ من كتاب الخيل لبخشيّ رقم ٧٩ فروسية. رسملي عثمانلي تاريخي - ١٨٥٣ تاريخ - ٢/ ٢٠٧ ورد عن الفرس رأس كحيلان وكحيلان, آت. العقد الفريد ٣/ ١٥٧ يقال للفرس: جواد وعتيق, وللكَوْدن والحمار: فاره.
ويقولون: اِكْحَل الفول يِكْحَل: إذا ظهر على رأس الفولة, تحت غطائها الذي على الرأس نقطتان سوداوان في كل جانب نقطة, وهو علامة نضجه. فإذا حُصد وخزن لا يضمر حبه إذا جفّ. وبعض أهل الصعيد يعبّر عنه بقوله: نزل اسم الليه عليه.
ويزعمون أن الفول متى أكحل لا يدخل حقله شيطان لذلك. وجود بعض آثار تشبه الحروف العربية, وما موّه به بعضهم في الآثار الباقية للبيروني ٢٩٧ - ٢٩٨. لقس الحنك لابن طولون - رقم ٣١٥ مجاميع - ص ٣٦٠ س ٣ سمكة مكتوب عليها «لا إله إلا الله» على زعمهم.
كحى: كَحْيان: انظر كحين. وليس هو كعَيّان لأن فعله عندهم عيي, وأما كحيان فكحين.
كحين: فلان مِكَحْين وكَحْيان: أي صعلوك فقير. لعله من كهى. في شفاء الغليل ١٩٣ كهيوت عكر الزيت, فلعله منه.