كُسْتُبَان: لما يلبس في الإصبع وقت الخياطة. وكستبان المنجد يلبس في وسط الأصبع كالخاتم. أي لبس مسدودا من أعلاه. الأحكام الملوكية ٢٨ كستبان من خيش مطلي بطلاء يكون في اليد ولعله كان يطلق - في زمنه - على القفاز أو ما يشبهه. استعمله ابن القيم في الفروسية المحمدية ١٥٨ مكررا, وفي ١٦٠. المنهل الصافي ج ٤ آخر ص ٥١٩ - ٥٢٠ لغز في الإبرة والكستبان. المجموع رقم ٧٧٦ شعر ص ٦٢ كستبان في زجل. المقامات الجلالية الصفدية, قبل آخر ص ... في الأرجوزة. ألبست كفى كستبانا أحمرا. ويريد الذي يلبس للصيد ورمى القوس. ولكن الظاهر أنه محرف عن دستبان والتحريف من الناسخ. المنهل الصافي ٢/ ٤٣٥ بيتان في خولي يسمى بالكستبان.
المقتطف ٤٩/ ٤٨٩ قال: الكستبان يسمى في الشام كشتبانا وقمعا. شرح التحفة الشاهدية لنهالي المسمى الجداول العسجدية في اللغات, آخر ص ٧٨ - ٧٩ شيء عن الكشتبان, وأنه يسمى أنكشتري.
انظر الكشتوان في خزانة ابن حجة ولغز فيه ص ٤٩١. الجبرتي ج ٢ أول ص ٢١٦ الكشتوان في القوس. الكواكب السائرة ١/ ٢٠٤: بيده كشتوان كبير. روض الآداب أول ص ٢٨٥ لغز في كشتوان. وفي ثمرات الأوراق لابن حجة: ومن الغايات التي لا تدرك لغز قاضي القضاة صدر الدين الآدمي - رحمه الله تعالى - في الكشتوان:
ما رفيق وصاحب لك تلقا ... هـ معينا على بلوغ المرام
هو للعين واضح وجليّ ... وتراه في غاية الإبهام
رحلة ابن جبير, آخر ص ١٧٠ وأول ١٧١: الحلقة التي يضعها الخياط في إصبعه, ولم يسمها.
يرادفه القمع.