العكبري ٢: ٦: تظنيت، في تظننت (١).
شرح شواهد الجمل ١١٠: حسّيت، في حسست (٢).
فض الختام عن التورية والاستخدام للصفدي، أواخر ص ٣٩: سميتها، في سممتها. خطأ كناش لأحد تلاميذ الألسن (رقم ٥٤٣ أدب) أواخر ص ٢٨: بيت فيه: سميتها بدل سممتها. مراتع الغزلان، آخر ص ١١ بالهامش: وأودّ لو سمّيته: أي سممته، وبعده مقطوع فيه: سميتها.
السيرافي على سيبويه ٦: ٢٤٢: تقضي، في تقضّض. شرح شواهد الكشاف ١٤٩: تقضيّ البازي.
الشريشي ١: ١١٥: لبيّت، أصله لَبّت، فأبدلوا الباء ياء كما في تظنّيت. ديوان ابن أبي حجلة ١٢١: بيت به: إذا مدّيت: أي مددت. الكتاب (رقم ٧٢٤ شعر) ظهر ص ٢٦: شنّيت بالهجر علىّ غارة. درر الفرائد المنتظمة ٢: ٥٧: بيتان للصفدي فيهما (قديّت) بدل قددت، منقولان من رحلته «حقيقة المحاز إلى الحجاز» كما في ص ٤٦.
حكم الفعل اذا أسند للضمير (٣)
المطالع النصرية ١٦١ - ١٦٣: قُمْتى. عبث الوليد، ظهر ص ٦٩: قول البحتري: رأيتيه، في رأيْتِه. الأغاني ٨: ١٧٢ بيت للواثق العباسي فيه: لقيتيه.
(١) ألف باء ٢: ١٢ .. السيرافي على سيبويه ١: ٢٧٣. وفي ٦: ٤٠٧: باب فيه نحو تظنيت, وانه ليس بمطرد .. الخ.
(٢) المزهر ١: ٢٢٨, وانظر ٢٢٥ .. التنبيه للبكري (رقم ٧٩٧ أدب) ص ٥٩: كون أمليت وأحسيت, في أمللت وأحسست, قليلا لا يقاس عليه.
(٣) الكلام على (تعالى): شفاء الغليل ٦١: والريحانة ٤٣٢.