وجوهرة الكنز: هي جوهرة يلقيها الكنز في عاشوراء, لأن الكنوز تخرج كل سنة في المحرم زكاتها. فمن ظفر بها وحفظها عنده. فإنه يجد معها في صباح كل ليلة كيسا أخضر من الحرير مملوءا نقودا, يزعمون أنها تجلبه من الكنز الذي خرجت منه. ويشترط أن لا يبوح بسرها وإلا ذهبت وفقدها, فهي كبغلة العشر وسقاء العشر. وجوهرة الثعبان ذكرها في (ألف).
كنس: كنس البيت ونحوه معروف. والمكنسة يقولون فيها المِقشَّة, وهي أشهر أسمائها عندهم, مع أن فقش ضرب خفيف من الكنس. انظر القاف, وقد ذكرنا مرادفات المكنسة هناك.
وفي القاموس: الكُسَاحة: الكناسة. وفيه حسر البيت: كنسه. السُّفَارة: الكُناسة, والسَّفْر: الكَنْس.
كُنْصُول: للذي يوضع تحت المرآة.
كنف: الكُنْف: خرقة تتخذ كالمخدّة الصغيرة يغرز فيها الخياطون الإبر.
والكَنيف معروف. خزانة البغدادي ٣/ ٣٩٥ الغائط والكنيف والعذرة, ووجه تسميتها بذلك. وانظر الكنيف والحش والغائط في غاية الأرب, أواخر ص ٢٥٥, وهو في المجموعة رقم ٣٦١ أدب. المخصص ٥/ ٥٩ الغائط, يقرأ هذا الفصل, ففيه أسماء الكنيف. انظر ص ٣١ من كنايات الثعالبي - طبع مصر - في باب عقده لمرادفات الكنيف, وفيه حكاية الجواري مع الرجل. وانظر ص ٦٨ من الإيجاز والإعجاز للثعالبي, في المجموعة رقم ٣٦١ أدب أيضا, ففيها بيتان في كنيف. سر الفصاحة لابن سنان ٩٣ إلى ٩٥. مواسم الأدب ج ١ آخر ص ١٧٨ - ١٨٨ مقطوعان في كنيف.