زيادة الاستيضاح عن الرجل. وأما الكنية بالأب والأم فلا تسمى عندهم بذلك, قد تكلمنا عليها في الكلام على العلم في القواعد. شفاء الغليل ١٩١ كنه الشيء.
كهرب: الكهربائية, وفلان اتكهرب. الخطط التوفيقية ٨/ ١٠٤ الكلام على الكهربائية, وهو نافع سعود المطالع ٢/ ١٤١ كلام في الكهرباء, وجذبه للتبن, وأنه أصل معرفة الكهربائية. وانظر مجلة الطبيب ٦١, ٧٨.
كهرمان: صوابه كهربا: أي جاذب التبن, والخاصة في مصر قد يقولون فيه: كارم. نخبة الدهر ٧٥ وحجر الكهربا يجذب القش, وانظر ص ٨١ شفاء الأسقام والآلام - رقم ٣٠٩ طب - أواخر ص ٢١٩ كهربا. الموشي ١٢٧ استعمل الكهرباء الأصفر. المجموعة رقم ٦٦٦ شعر ص ٢٦. أو شبه كهرب للمرة جالب. وفي ظهر هذه الصفحة فيها. فصوص كهرب ضياها زاهر. وفي ظهر ٦٣ والنبق كهرب في شراريب زرعي, وكذلك في ٦٤.
الدرر المنتخبات المنثورة ٣٩٢ كهربار. ما يعول عليه ٣/ ٤٩٠ مصباح الروم الكهربار. انظر البجاوي في كراس الأحجار والمعادن. المختار السائغ - رقم ٨٠٥ شعر - ص ٨٢ بيت فيه فصوص الكرهبان ولا زورد, ولعله تحريف.
كهن: الكُهْن: أي المكر. وفلان كَهِين: أي مكره بالغ. وفلان يتكاهن عليه: أي يمكر عليه, ويميّل عقله بمكره. ولعل هذا مأخوذ من الكهانة, يرادفه الفتل: انظره.
والكُهْنة: الخِرَق البالية, تطلق على القليل والكثير.
كَوَانِي: كناية عن الدينار. راجع (أهيف).