Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1637
Jumlah yang dimuat : 1770

لايج ولايْجَة: اسم فاعل لم يستعملوا فعله, يقولون: عينه لايجة, وفلان لقيته لايج. وربما قالوا: لاجت عينه, إلا أنهم لم يستعملوا مضارعه. ولهذا وضعناه هنا في الترتيب.

لايم: لايِم يا فلان, وفلان لايَمْها: لعله من الالتئام. لطف السمر في القرن ١١ ص ٨٥ ملايمتهم: أي التلطّف بهم وملاينة القول لهم, وهو يستعمله أحيانا.

لِبَة أو لِبا: صوابه اللبأ. راجع سرسوب في (سرسب).

لباس: للسراويل, راجع لبس.

لِبان: لحبل السفينة, راجع لبن.

لِبّ: لِبّ البطيخ والقرع والشمام ونحوها صوابه في اللفظ لُبّ, والظاهر أن اللب هو ما يؤكل منها. وأما اللُّب - بمعنى قلب الشيء - فإنهم يقولون: قلب البطيخ. انظر في حاشية البغدادي ١/ ١٩٢ قلب الشيء: خالصة ومحضه. في فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ٤٥ لبّ الجوزة, يريد شحمتها.

ومن عادتهم أن من يزور الطشطوشي معتقدا فيه, فالواجب أن لا يأكل اللب والجبن الرومي. وانظر في الديباج لابن فرحون ٢٧٧ تحريم الطرطوشي الجبن الذي يأتي به النصارى, وما صنعه معه الأفضل وزير خليفة مصر. وفي اعتقاد العامة أن من قال عند زيارته: لا آكل الجبن الرومي, قضيت حاجته.

ولبابة الخبز: ما يكون لينا في جوف الرغيف. ومن كناياتهم: «فلان متربِّي على القِشْفَة واللبابة». وقد تكلمنا عليه في (قشف).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?