بأنصنا. الجبرتي ١/ ١٤٨ شجرة اللبخ بديوان مصر القديمة. خطط علي باشا ٨/ ٩٧ و ٩٩. دقن الباشا هو زهر اللبخ. وفي تحفة الألباب - رقم ١٦٤ بلدان - وسط ص ٢٠٦ اللبخ كخلقة الله إلا أن المأكول منه الظاهر.
واللَّبْخَة التي توضع على الأورام بعيدة, ولعل المكمدات ترادفها. ولبّخ عليه اشتقوه منها.
لبد: في الريف يقولون عن الشيء الكثير: إِشِي لَبَدَة, لعله من سَبَد ولَبَد.
واللِّبْدة: غطاء للرأس عندهم. وفي ابن بطوطة قلنسوة لبد ١/ ١٤٨ و ١٦١ و ١٧٢ وأول ٢١٧ و ٢٢٨. الدرر الكامنة ج ٢ أواخر ص ٢٧١ وعلى رأسه قبع لبد غليظ (لعله اللبدة). طبقات السبكي ٥/ ٨٣ عز الدين بن عبد السلام كان يلبس العمامة أحيانا وتارة قبع لباد. الضوء اللامع ج ٣ آخر ص ٩٨٦ لبس اللباد الأبيض على رؤوسهم.
ولبد فلان: أي لصق بالمكان. اتّلبّد له: أي تربّص له. أبو شادوف ١٧٦.
واللبّادة: ما يوضع تحت السروج والأكُف, وهي الحِلْس. والحلس عند العامة: نوع من الأُكُف ذكرناه في الحاء. انظر ما كتبناه في مرشّحة فإنها كاللبادة.
التبريزي على الحماسة ٢/ ١٤٧ البرذعة: كساء يوقى به ظهر البعير من الرحل, وانظر ٢٥٧ من المحاسن والأشداد: برذعة وإكاف. انظر في أمالي القالي ٢/ ٢٩٦ الحلس والقرطاط والقرطان. وفي القاموس: القُرْطاط للسرج كالوليَّة للرحل. وانظره في الدرر المنتخبات المنثورة ٢٢١ في لفظ (تيلتي). خزانة البغدادي