والكلب لَسِّن يرادفه لهث. وفلان لَسِّن مع فلان: أي تطاول بالكلام وأقذع.
لص: لَصّاص: أي يتكلم في الناس ويتغابهم, ومثله لَقّاق.
لَضَم: لَضَم العُقْد: هو نَظَم, فحرفوه, ومنه قالوا: لضم الفتلة في الإبرة. ابن بطوطة ٢/ ١٨٧ حلي الزجاج الذي يسميه الناس النظم, لعله كان يُنظم كالعقد ويعلّق أو يلبس في اليد. ثلاث رسائل للحجازي ٤٣ - ٤٤ شعر في مكلّلة, ويظهر أنها ناظمة للعقود.
ومن المجاز: لضم معاه: أي اتحد به واتفق معه كأنه نظم نفسه وإياه في سلك.
لطخ: الجبرتي ٢/ ١١٩ وعليه عباءة لطخ قصب أصفر (في ملابس قبطان باشا). وفلان لَطْخ: لعله من لُطخة أو لَطيخ, وهو الأحمق, أو من اللَّطِخ ككتف, وهو القذر الأكل, وإسكان عينه جائز.
لطس: لطس الحيط بالطين.
لطش: لَطَشُه: صفعه على وجهه, وعامله مَلْطَشة, لطشه كفّ. لعل اللطش محرف عن لَطَثه, أي لطمه, ويرادف اللطش اللطم, وانظر اللطث في اللغة. بغية العلماء والرواة في القضاة للسخاوي ص ٢٩١ س ٥ تلاطشا, يريد تلاطما, أي تضاربا. ص ٢٦ رؤوس القوارير لابن الجوزي في أنواع الضرب صك ولطم. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص ١٩٦ ضروب ضرب الأعضاء على الرأس والوجه والقفا. وقد تكلمنا عن الصفع في (رز).