لَقَّحه: أي رماه وطرحه بغير اعتناء ثم لم يعتن به, فلان مِلقَّح في البيت.
وفي الشرقية يقولون لكوز النخل: اللُّقح, ولقَّح النخلة.
لقش: لَقَش عليها: أي داعبها بالحديث وغازلها, وهو في معنى بصبص لها. الجبرتي ٣/ ١٩٩ يلاقشون النساء. مجلة عين شمس ج ٢ ص ٧٢ عمود ٢ لقش أصلها مصري.
واللُّقْشَة عند أهل دمياط. شقّة البطيخ.
لقط: اللَّقْط: خبز من الذرة, يُصنع على قدر الريال, يقولون: عيش لَقْط, وهو على قدر المصبوب إلا أن اللقط يصنع باليد بدون مِصبَّة. والحِنَّة لَقَطت: أي خضبت اليد أو الإصبع, وفي معناه أَخذت. واللَّقْط: من الآلات عند البرّادين, ويجمعونه على لُقُوط, وهو كالملقاط فالأولى تسميته به. وانظر رسمه على نوعين في ص ١٣٩ من رقم ١١ تعليم. والملقاط في الميم.
لقف: فلان بيُلْقُف. لَقَف الكورة. انظر المطرزي على المقامات, أواخر ص ١١٨ لقفت الشيء, وانظر ١٢٠ - ١٢١. وانظر أول مادة (زقف) من اللسان: تَزَقَّف الكرة كتلقَّفها. والملاقفة للّعب بالعصا, انظر (حطب). والمَلْقَف في الميم.
لقّ: لَقّ: تحرك, المية بتْلُق في القُلَّة. لَقّاق: هو بمعنى لَصّاص, أي يغتاب الناس. ويقولون: ما تُلقّش, أي اسكت عن الكلام بالعيبة, ونحوه, وقد يقولون: ما تُلُكِّش, وبلاش لَكّ.
لَقّان أو لقانة: ماجور صغير للعجن في الريف. واللقانة مستعملة إلى الآن في الريف لشبه ماجور من الفخار قعره وسع فمه. وفي الصعيد يقولون أيضا: اللقانة واللقان. وسمعنا بعضهم يقلب لامه نونا فيقول: