القاضي, وهي حلواء تشبه المعروفة الآن. كنز الفرائد ١٣٦ لقيمات القاضي, وهي أشبه بالمعروفة الآن. نفح الطيب ٢/ ١٠١١ آذان القاضي وعيون البقر: نوع من الحلوى وآخر من الفاكهة. ما يعول عليه ٣/ ٢٣٣ عيون البقر: نوع من العنب ومن الإجّاص, وفي ٥٦٧ نرجس المائدة: لقمة القاضي.
نظم العقيان في أعيان الأعيان للسيوطي, أوائل ص ٧٧ مهنّا ميسّر في بيت للنواجي. والظاهر لنا أنه أخطأ في التورية لأن المعروف مهيأ. محاضرات الراغب ١/ ٣٧٨ البزماورد. وقد قال: إنه يسمى الميسّر والمهيّأ, وذكر اشتقاقه. في القاموس: الميسّر: الزماورد. وفيه المتك: الزماورد.
كتاب طيفور في تاريخ بغداد ٢٠٤ و ٢٨٣ بزماورد. ورد البزماورد والزماورد في ص ٣١٧ من فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ولم يفسّر. محاضرات الراغب ج ٢ أواخر ٣٨١ قيل لمكاري: حمارك يريد العصا, فقال: إنما أغتمّ لو أراد بزماورد. شفاء الغليل ١١٢. البرهان القاطع ١١٥ البزماورد. خطط المقريزي ١/ ٤٥٦ البزماورد. الأغاني ج ٩ أول ص ٦٣ جئني ببزماوردتين. نشوار المحاضرة ٢٦٦ سكين بزماورد, أي التي يقطع بها.
المحتسب ١/ ٤٢٢ المُتْك: هو الزماورد في قول. وانظر الطراز المذهب. ما يعول عليه ١/ ٩٣ أبو صادق: البزماورد. انظر مادة (ورد) من القاموس: الزماورد.
لِقيَّة: انظر اللُّقَاطة في (لقط) من المصباح, وراجع مادة (لقى) فيه وفي غيره.
لكز: يِتْلَكِّزْ عليّ: هو بمعنى يتلكّك, مرادف له, يقال في بعض البلاد.