وأما فعل لَكَم فإنهم استعملوه بمعنى امتلأ من الطعام حتى صُدّ عنه, وأكْل يُلْكُم وفلان اتلكم: أي سكت.
لُكُوم: هو من راحة الحلقوم, وإنما رسمناه بالكاف لأنهم لم يقولوا فيه: لُؤُوم. راجع (ملبن).
لَلِّي: يقول ياللي: أي يصيح ويفضح أمره. عَمَل له شغل اللَّلي, دُوس ياللّي.
لُمَان: لمكان الأشغال الشاقة. خطط المقريزي ٢/ ١٨٧ السجون.
لَمْبَة: للمصباح الذي يُضاء بزيت البترول في الغالب. وبعض العامة الأسافل يقولون فيها: لَمْضة - بالضاد وهو غريب.
وانظر البيسوسي, ويسمى بالروم الجراغي: شبه مصباح يقاد بالشحم, وقد وصفه ابن بطوطة ١/ ١٧٣ وانظر ١٨٠. حلبة الكميت ١٨٤ - ١٨٥ مقطّعات في السراج, وذكر بكراس الآلات. الأغاني ١٣/ ٢٧ مرثية في سراج كسره كبش, وذكرناه أيضا في مسرجة.
لمض: فلان لِمِض: أي كثير الكلام فصيحه, وفيه لَماضَة: أصله تَلمَّظ, أي كأنه يتلمظ الكلام كما (١) يتلمظ لسانه اللقمة. انظر لمظ في شفاء الغليل ١٩٩. المنهل الصافي ٥/ ٤٠ بيت به. رشفت من ملمضه. أي فمه.
واللَّمْضة ذكرت في (لمبة).
لمّ, لَمّا: يستعملونها بمعنى حتى, أكلت لما شبعت, وناس لِمامَة: أي أوباش.
(١) في الأصل: لما - نصار.