ليس: ليَّس ومليّس, وليّس فم القدرة بالطين. كشف الأسرار العلمية بدار الضرب المصرية ص ١٨ س ٢: ليّس داخلها بالطين. إن لم تكن عربية فانظر اللوث, أي ربط أفواه الأسقية في مادته في اللسان ٧. ومليّس: أي سمين. وقد تطلق اللياسة على إهالة الحائط.
لِيسِى: القراءة الليسى: صوابها الليثي, ولعلها منسوبة للإمام الليث, لأنهم يقرؤون هناك معا بطريقة معروفة.
ليق: ليقة الدواة. في الاقتضاب: البوهة والمُوَارة قبل أن تُبل, وإن بلّت فهي الليقة. الهرشفّة: الصوفة العظيمة, فإن كانت من قطن فهي العُطبة والكُرْسُفة.
ليل: يا ليل: من لوازم الغناء. وبلغنا أنهم يقولون في المغرب: يا دُجَى. وأولاد الليالي: هم الفقهاء الذين يغنون.
لِيهْ: انظر (إيه).
لِيوَان: أصله الإيوان, فاقتصروا على اللام كما قالوا لَمير في الأمير. المسائل الحلبية لأبي علي الفارسي الكلام على وزن إيوان في ص ٢٩٦. الطراز المذهب لنهالي ٧ الإيوان مفتوح الأول في الأصل. الدرر المنتخبات المنثورة ٦٥ إيوان. المجموعة رقم ١٦٦ شعر ظهر ١٩٨ إيوان.
ابن إياس ج ٣ أول ص ١٧ لواوين. درر الفرائد المنظمة ٢/ ٧٦ استعماله لواوين, وفي ٧٧ إيوان. ليوان يستعمله الجبرتي كثيرا. لونجية: للمرأة التي تخدم في الإيوان. لعل الوصيفة يصلح إطلاقها على اللونجية. الجبرتي ج ٣ وسط ص ٣٣١ غلام حمّامي من اللونجية, وفي ج ٤ أول ص ٨٨ لواوين وص ١٩٠ و ١٩٤ و ٢٣٥.