ماني: إتباع لكاني, وقد مر في الكاف.
ماه: كلمة أصلها للشهر. والكتبة يقولون: كتب لكم في ماه شهره, ويريدون في خلال هذا الشهر, وهو غلط لأن الماه هو الشهر فكأنهم قالوا في شهر شهره. ويقال: إن علامة .... التي تكون في آخر المكاتيب وغيرها هي لفظ ماه, لأنهم يؤرخون بعد إتمام الكلام ثم تُنوسى أصلها, وجعلت علامة لانتهاء الكلام.
ماهِيَّة: هي المرتب الذي يُعطى في الشهر, من ماه بمعنى الشهر, وهي في اللغة المُشاهَرة. وماهيات الجند في الاقتضاب.
الأطماع: هي الرواتب الجارية على الجند في الأوقات التي يستحقونها فيها على ما يقتضيه كل زمان. مادة (طمع) من المصباح: الطَّمَع: رزق الجند. وراجع في القاموس الطمع.
في ص ١١٦ من شرح شواهد الشافية للبغدادي: الرِّزْق. الذي يُعطاه الجندي في الشهر أو السنة من بيت المال, وفي ١٢٨ شاهد عليه. تخريج الدلالات السمعية ٧٢٢ - ٧٢٨ أرزاق الخلفاء والعمال, أي الولاة. الأغاني ١٧/ ١٥٣: وكان من الجند وجعل له رزقا سلطانيا. نشوار المحاضرة ٢٢٣: بكذا وكذا في كل شهر رزقا.
المجموع رقم ٧٧٤ شعر ص ١٨٨ المعلوم في شعر ابن نباتة بمعنى المرتب الشهري. خطط المقريزي ج ٢ آخر ص ٦٠ وأول ٦١ معلوم: أي ماهية. واستعمل المعلوم أيضا في معنى التعيين, وذكرنا في (عين). عيون التواريخ لابن شاكر ج ٢٠ آخر ص ٢٧٧ وأول ٢٧٨ معلوم بمعنى مرتب. طبقات السبكي ٣/ ١٣٧ استعمال (معلوم) للمرتب. الكواكب السائرة ج ٢ أول ٣٥٩: كان لا يأكل من المعلوم, والعبارة للشعراني, وفي ج ٣ آخر ٢٧٦ معالم, أي جمع معلوم للمرتب.