أخبار مصر لابن ميسر ٨٤: فوفّرجاري الحكم: أي مرتبه الشهري, وفي ٨٧ جواري المستخدمين. نشوار المحاضرة - الجزء المخطوط - آخر ص ٢٣ الجاري.
التيسير والاعتبار للأسدي في علم الاجتماع ٣٦ - ٤٠ مرتبات أمراء الجند والكُشّاف, ذكر بالتاريخ.
الماهية التي يستعملها الحكماء والمتكلمون ليست من هذا بل نسبة إلى: ما هو, والبيروني يستعمل لها المائية دائما, منها في ص ٥ من الآثار الباقية. شفاء الغليل ٢٠٨ ماه البلد, ضرب الدرهم بماه, وفي ٢١١ الماهية نسبة إلى ما هو مولّدة. الكلام على الماهية, أي ماهو: المجموعة رقم ٢٦١ مجاميع ص ٣٣٥. لابن الهيثم رسالة في المائية التي على وجه القمر.
ماوي: أي مائي في البطيخ. وكان حقهم أن يقولوا: ماوية لأن البطيخة مؤنثة, وكأنهم أرادوا من النوع الماوي. وهذه النسبة بالواو صحيحة, ومنهم من أنكرها.
مايَة: بمعنى مئة في كلام خاصتهم. راجع (مِيَّة).
ماير: ودايب وتايك, ولم يصرفوا منه فعلا.
مَبْرُومة: نوع من الطعام. هي ما يسمى بالصعيد بالمفتَّلة, وفي جهات الفيوم بالبِريَمة. انظر المفتلة. والمبرومة في القطن: هي التي لم تنضج فتتفتح جيّدا.
مَبْسَم الدخان: راجع (فمّ).
مَبْلَغ: أي عدد من النقود خصوه بها, دفع له مبلغ, المبلغ المرقوم.
مَبْوَلة: راجع (كنف).