مَجْمَع: لمجموع القناديل بالمساجد كالثريا. انظر الجبرتي ٣/ ٤٠ و ٤١. وذكرناه في (نجفة) أيضا. درر الفرائد المنظمة ١/ ١٢٣ إلى ١٢٥ الإشارة: التي تعمل بالقناديل مع الإحراقات, وقال في ١٢٤ إن شكلها شبعة قناديل كخاتم سليمان, وفي ١٢٥ مقطوعان في الإشارة.
مَجُور أو ماجور: ذكره ابن إياس ١/ ١٠٥. كشف الأسرار العلمية بدار الضرب المصرية أواخر ص ٢٢ ماجور. عيون التواريخ لابن شار ج ٢٠ آخر ص ٣١٠ بيت لابن دنيال فيه الماجور, أي ماجور البوظة. أحسن التقاسيم ٢٢٥ القيروان الماء فيها الماء مخزون في مواجين, وفي الحاشية: مواجير.
ويقال له في الريف قَعيدة أيضا. الماجور يسمى في أعالي الصعيد النَّقال, انظره في (نقل). وراجع (لقّان) في اللام.
ولعل الإجّانة ترادفه.
مِجْوز: صوابه مزدوج. راجع (جوز).
مِجُوهَر: حمّص مجوهر: أي محمَّص. الجبرتي ٤/ ١٨٢ الحمص المجوهر. كتاب الأطعمة, أول ص ١٥٥ حمص مجوهر, ذكره عَرَضا. المجموع رقم ٧٧٤ شعر, آخر ٢٥٤ - ٢٥٥ مقطوع فيمن يطوف بالحمص المجوهر, وفي المقطوع ذكر لفظ المجوهر. الكتاب رقم ٧٢٤ شعر, ظهر ص ١٨٢ حمص مجوهر وقضامة في زجل للغباري. وفي ص ١٥٥ من الكتاب ٦٤٨ شعر في بائع قضامة, وقد ذكر أيضا في أضامة. مراتع الغزلان, آخر ص ٦٣ في بائع قضامة, وفيه مجوهرة.
التيسير والاعتبار للأسدي في علم الاجتماع, أوائل ص ١١٤ كونهم يبيعون الحمص مصلوقا.