مَحْزَنة: راجع (ميتم).
محسوب ومحسوبيّة, ولم يستعملوا لهما فعلا, بل قالوا: محسوب عليه, وقالوا: المحسوب منسوب ولو كان عايب. ابن بطوطة ١/ ٨٩ الحسب: الأرض ونحوها. انظر شفاء الغليل ٢١٠.
محصول: الأرض ونحوها: انظر شفاء الغليل ٢١٠.
مُحْضَر: بفتح الضاد, وصوابه مُحْضِر بكسرها, لأنه في الأصل الذي يحضر الخصوم إلى القضاء وينذرهم بالحضور وغيره. ابن إياس ج ٣ آخر ص ١٥٦ المحضر. انظر النقباء في ص ٦٠ من معيد النعم للسبكي. والمحضر كان يقال له رسول في المحكمة الشرعية.
كتب مَحِضَر. انظر تونية (؟ ) في خلع العذار ٣٢, وفي ٧٦ محضر تفليس. أزاهير الرياض المريعة في اللغة للبيهقي ٨٩ المَحْضر واشتقاقه.
مَحضيَّة: هي الحَظَّيَّة, وتقول العامة فيها سرِّية أيضا, وذكرت في (سرّ).
مَحُط: كدْب مَحْط, وفلاني محط: هو من محض, على ما يظهر.
والمحطّة للقطارات استعمل لها أحمد فارس الموقف. انظره مرتين في ص ١٠٣ في الواسطة رقم ٣٤٥. وكذلك استعمل موقف باب الحديد عبد الله فكري باشا في الفصل الذي كتبه في أول رحلة ابنه.
محك: اتمحّك فيّ: هي من تحكّك بي.
مِحْكاش: عود كبير يقطع من شجرة تضرب به الكرة الكبيرة, فإن كان من قحف النخل قالوا فيه: لُقْم, وقد تقدم.
مَحلَبة: إناء من الفخار الأسود كالقدر يدمّس فيها الفول, ويحفظ فيها السمن إذا كانت كبيرة لها فم وعروة. والمحلبة الصغيرة تسمى الكوز, وهو من الفخار أيضا. وأكثر أهل الريف يقولون مِحْلِبة بالكسر. ذكر أبو شادوف الحلبة في ص ١١٤.