Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1701
Jumlah yang dimuat : 1770

ومن العجيب أن العامة لم تجمع مَرَة على لفظها بل قالوا: نسوان, كأنهم جروا في ذلك على اللغة الفصيحة, فإن امرأة تجمع على نسوة, كما يجمع امرؤ على قوم. انظر فصيح ثعلب باب ما يقال بلغتين.

قال ابن جنى في ١/ ١٠٥ في المحتسب إنه تكلم عن المرء في شرحه على المتنبي. عبث الوليد, ظهر ٣٩ استعمال البحتري المَرّ في المرء, وفي ظهر ص ٤٤ امراته, وكلام في تخفيف الهمزة, وفي ظهر ص ٦٢ استعمال مَرةَ مَرَة, وكلام في امرأة وامرئ.

ابن إياس ١/ ٢٥٢ امراته في زجل, وهو تخفيف امرأته, وفي ٣٤٣ امراتو في زجل. ديوان البحتري ٢/ ٩٦ بيت فيه امراته. وانظر عبث الوليد, ظهر ص ٤٤ وظهر ص ٦٢. وراجع في ديوان أبي تمام قوله: امراته حرفت عليه أموره. حتى ظننا أنه مراتها.

المحاسن والمساوى ٢٩٢ شعر فيه المُرَيَّة, تصغير مرأة بالتسهيل. الأغاني ٢/ ٦٠ بيت فيه المرّية تصغير امرأة. ولعل الصواب الحظية, لأنها لو كانت المريئة لرُسمت المريأة, أو هو رسم لبعضهم.

ابن مَرَة: كناية عندهم عن انحطاط في التربية. وقد يقولون: ما يفعل هذا إلا ابن مرة: يريدون هنا القوة والبطش. المنهل الصافي ١/ ١٠٢ ترجمة سعد الدين بن المرة.

الخاصة يقولون لزوجة الرجل: قَرينة, وهي فصيحة. انظر ترجمة ابن جبير في أول رحلته ص ٥ ففيها كتابه الذي سماه «وجد الجوانح في تأبين القرين الصالح» وهو في رثاء زوجته. ابن الوردي استعمل القرينة للزوجة. انظر مستوفي الدواوين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?