مَرْجِي: في دمياط يطلقونه على اللبن الزبادة, ويظهر أنه نسبة إلى المرج - أي الحقل لأنه يصنع فيه.
مِرْجِيسيَّة: هي الطاجن الكبير في الصعيد يطبخ فيه اللحم والسمك.
مِرْدانة: هي كالنّشابة لصناعة الفطير.
مَرْدَخ: مَرَة مَرْدَخ: أي سمينة بضة. والمَرْدَخة مثل صار مِلَّطة لكذا: أي أصبح معرّضا لذلك.
مَرْدِن: للمغزل. ألف باء ١/ ١٠٠ الروادن: اللواتي ينسجن الحرير.
مرَّي: اتْمَرَّي على كذا فهو مِتْمَرِّي: لعله من تمرّن على كذا. وقد يريدون متمري, أي له سلطة. فهو من تأمّر إذن.
مُرِّير: شوك تأكله الجمال لا يطول كثيرا وورقه كالسلق, وزهره أصفر فيه كالقرطم إلا أن كيزانه صغيرة. وقد ذكر المحبي في ما يعول عليه شارب عنتر في ٢/ ٥٣٩ ووصفه وصفا ينطبق على المرير. وانظر ما كتبناه في (شوك عنتنر).
مرز: في الأحراز يقولون: يمرز ومرزه بمعنى قرصه, وهو من الفصيح الذي بقى عندهم.
مَرزَبَّة: من حديد انظر مادة (رزب) من المصباح ففيها: المرزبّة والإرزبّة. انظر كونها من خطأ العامة قديما, وصوابها الإرزبة في فصيح ثعلب - ١٧٤ لغة - ص ٨١, وقد ذكرناها في بَرْيَة ودقماق. وانظر رسمها عند الحدادين في ١٣٧ من تحفة الطالبين - رقم ١١ تعليم - وفي ١٣٨ مرزبة بخارية.
في فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص ٢٥٧ العُنْبُلة: الخشبة التي يدقّ بها في المهراس.