الأس في الطراز المذهب ٢٢. سلك الدرر ١/ ٢٥ - ٢٩. هو أحلى من ماء حب الآس. وتبارى الشعراء في تضمينه. الموشى ١٣٤ تطيرهم من إهداء الأس. وانظر عكسه في ١٣٨.
في مادة (هدس) من اللسان مرادف للآس, وهو الهَدْس: شجر, وهو عند أهل اليمن الآس. الرَّنْد: الآس, عن اللسان. الآداب الشرعية لابن مفلح, أواخر ص ٣٦. أهل المغرب يخصون الريحان بالمرسين, وفي ٣٧ الريحان غير الآس هو الحَبق. في الطراز المذهب ٨٨ الترنجان, ويقال له الحبق, وفي القاموس: فارسيته الفوتنج.
مَرْشَحة: إكاف للبغال والحمير على شكل مخصوص, وتوضع على الرهوان أيضا, وهي برذعة لها إطار حولها من نسيجها. وفي الريف تُصنع من الخيش, وتحشى بالتبن, وتوضع على الحمير لتقي ظهورهم من الأحمال. وفي أول مادة (حلس) من اللسان ما يفيد أن المرشحة هي كاللبادة. الأغاني ١٢/ ٩: فركب الحمار عريا بمرشحة عليه وبردعة هذا يدل على أنهما كاللبادة.
مَرْطَبان: انظر برنية, فلعلها ترادفه, وانظر أيضا جام حلوى, وجام فالوذج في ١/ ٥٠٦ من اليتيمة, ابن بطوطة ٢/ ١٥٣ مرطبانات. ابن إياس ٣/ ١٦٨.
الأغاني ١٥/ ٤١ برنية غالية. ابن إياس ٣/ ١٧٣ قطارميز. نفح الطيب ج ١ ص ٤٧٠ س ٣ مذاف بلور, لعله مداف ولعله يرادف المطربان.
مِرْعِز: صنف من الغنم: طويل الصوف, جيّده, وهو ممدوح لصوفه. شفاء الغليل ٢٠٦ القسطنطينية والعرب لمعلوف ١٩ المرعز هو معز أنقرة. المصباح مادة (رعز): المرعزيّ: الزغب الذي تحت شعر العنز.