مَسْوَقة: انظر (سوق).
مَشَاعْلِي: راجع (مشعل).
مِشَاق ومشاقة: مشاق الكتان, يظهر أنه قشره لأنهم يعبرون عن الكتان الخالص بالقلب. راجع تاريخ الوزراء للصابي ١٩ فإنه استعمل المشاقة. الضياء ٧/ ٢٠٩ المِمْشَقة: وضعها لآلة ذات أسنان يمشق بها الكتان, وذكرناها في كراس الآلات, وتسمى Cardasse.
مِشَاهْرة: راجع (شاهر).
مِشِدّ: راجع (شد) وراجع (معمار).
مَشْرَبِيَّة: انظر صناعة المشربيات في كتاب الفنون الصناعية ١٧٠ - ١٨٤. وصناعة الخرط تعمل منها المشربيات أو لعلها المشربة. الأغاني ٢/ ١٦٣: وهو نائم في مشربة. وفي ٥/ ١٠ فإذا هوفي روَشن ... فوقف تحت الروشن.
التيمية ٢/ ١٨٥ أبيات للسلامي فيها روازن. ولعل الروزنة والروشن يرادفان المشربية. العقد الفريد ٣/ ١٦٦ حكاية فيها روشن. تاريخ الحكماء ٣٩٨ اطّلع عليّ من روشن في داره. نشوار المحاضرة ١٦ روشن داره على الدجلة. وانظر ٣٩. الحجة في سرقات ابن حجة - رقم ١٠٩٥ شعر - ص ٢٦٧ بيت لابن حجة فيه خرجة روشني, وذكرناه في تاريخ الوزراء للصابي ٤٤٧ روشن. عبث الوليد, أواخر ظهر ٤٩ الرفيف الروشن. الجبرتي ج ٣ أوائل ٢٤٣ ما يدل على أن الرواشن هي المشربيات, وفي ٤/ ٢٨: لم يجعل حرمندانات ولا خرجات بارزة ولا رواشن.
وفي رحلة ابن جبير ٧٢ مشرجب, وفي ٧٣ شراجيب, وواحدها شرجب, وكررها بعد ذلك كثيرا, وفي ١٣٨ المشرجبة المخرمة, لعله يريد الخرط والمشربية. نفح الطيب ٢/ ١٠٩٠.