الموشى ١٩٢ في شعر: إذا مشقا. والمراد إذا كتب, وبعده شعر فيه: ويمشق, وانظر أول ١٩٣. نفحات الزهر لابن طولون - رقم ٣١٥ مجاميع - أول ص ١١٧ يمشقون الشين: أي يكتبونها بلا أسنان هكذا س, ونكتة في ذلك للمؤيد شيخ, وقد ذكرناه في الدفاتر والخط.
المنهل الصافي ٥/ ٢٠٨ بيتان فيهما مثال الخط. عيون التواريخ لابن شاكر ١٢/ ٢٣٢ مقطوعان فيهما مشق ومشقة, أي الكتابة, وفي ٢٠/ ١٥٥ بيت للإسعردي فيه مثال للخط, وفي ٢٢٣ - ٢٢٤ أبيات لكمال الدين بن العديم في مثال من خطه طُلب منه, وكان خطه حسنا. قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - أول ص ٣١٤ مثال: أي مشق. كناش المحاسني ٣٢٠ ثاني مقطوع به مثال بمعنى مشق. بغية العلماء والرواة في القضاء للسخاوي ١٩١ المثال بمعنى المشق.
في (حسن) من القاموس: كتاب التحاسين: خلاف المشق.
مادة (نشر) في اللسان, أوائل ص ٦٥: التناشير: كتاب للغلمان في الكتّاب. الخ. وفلان اتمشق من التعب ويتمشق: هو من المشقة فيما يظهر.
التحريرة: عامية يمنية بمعنى المشق, انظر كراس الكتب والدفاتر والأوراق ص ٢.
مِشْكاح: اسم رجل. وفي أمثالهم: «جوّزوا مشكاح لريمة, ما على الاتنين قيمة» ذكره ابن سودون ١٠٩ - ١١٠ مكررا في زجل وفي ١٢٦ وكرره. انظره في مقالتنا «تفسير الألفاظ العباسية». الكواكب السائرة ١/ ٤٢٤ قول ابن حبيب الصفدي: إن مشكاح الأسواق