مِشْوار: يمشي مشوار. أي مسافة طويلة, وهو فصيح. وانظر اللزوميات ٢٠٠ في النسخة الأولى المخطوطة. الدرر المنتخبات المنثورة ٤٢٢ مشوار.
يقولون إلى الآن لمَّا أتمشور: أي اتْمشى وأروح وأجيء. الجبرتي ٣/ ١٢٣ في الوسط: اتْمشور بمعنى تمشّى.
مشي: المشْي: معروف. والعامة تعبر به أيضا عن الإسهال: مِشْيِت بطنه. في أوائل الفصل ٢٠ من الآداب الشرعية لابن مفلح استعمله, وراجع كتب الطب. وتقول: امْشِي للرجل الذي تريد طرده. انظر (مر) في أول ص ٢١٩ من شفاء الغليل.
القاموس: انْتَهر بطنُه: استطلق.
والمَشّاية للطفل: هي الدرّاجة والحال. وبعضهم كان يعبّر بالمشاية ع المَداس, وقد ذكرناها في مركوب. والمشاية: للطريق الصغير, وأكثر ما يستعمل لطرق الحدائق, وهو مصغّر, صوابه مَمْشى.
في القاموس العثماني - رقم ٢٤ معاجم - آخر ص ٦٤٥ - ٦٤٦ طاي طاي: لمشّاية للأطفال.
مُشير: رتبة عسكرية تعادل الوزارة, واسمها لا يوافق معناها. انظر منصب المشير قديما في جزازة (المشير) في التذكرة التيمورية.
مِصبَّة: عود من الحديد طويل, بآخره قطعة منه مستديرة كالكف لإخراج الأرغفة من الفرن, وهو غير العمود لأن هذا تحرك به النار في الغالب.
مَصْبوب: نوع من البَتّاو, يصنع من الذرة على قدر الريال, وهو على قدر الخبز المسمى باللقط, إلا أن اللقط يصنع باليد وأما المصبوب