فله مِصَبّة, وهي عود من الحديد في طرفه شبه مغرفة, يوضع فيها العجين, ويدخل في الفرن, ويقلب فيه, ويضغط عليه قليلا بالمصبة. والمصبوب يسمى في أعالي الصعيد المَنْدَبَة, وسيأتي, ويقال له أيضا عندهم المَصْبوبة وهو عندهم يصنع من عجين ليّن كعجين الكنافة ويوضع به خمير ثم يؤخذ بكوز ويوضع في مغرفة طويلة النصاب من خشب تسمى المصبة ثم يطرح في الفرن فينفرش وتظهر به نقط ثم يخرج ويدهن وجهه بسمن وعسل أو سكر ويفرقونه على الفقراء في النّرُوز - أي النيروز - عند زيارتهم للقبور انظر النَّروز.
مُصْران: ويجمعونه على مصارين, أي يعدون المصران مفردا, والصواب أنه جمع مَصِير.
مَصّاصة: هي مرادفة لأم قويق عندهم, أي البومة. صبح الأعشى ٣٣٤ إن مرادف المصاصة البومة, وذكر ما كانوا يزعمون من أنها تنزل على الأطفال ليلا وتمص أنوفهم, وهو كما يزعمون الآن. الكتاب رقم ٧٢٤ شعر ص ١٣٢ كان وكان فيه مصاصة وأم قويق, ويظهر أنها غيرها, ولكن العامة الآن لا تفرق بينهما.
مصطبة: أو مسطبة. المِصْطبة - مكسورة الأول - شوارد اللغة في رسائل الصاغاني ٢٦. ابن بطوطة ٢/ ٣٤ مصطبة. المطرزي على المقامات ٢٦٨ المصطبة: خان الغرباء. آخر المستدرك على مادة (صرف) من شرح القاموس استدرك عليه كلمة بعد هذه المادة, وهي المصطفة, لغة في المصطبة.