مضى: الماضي: للذي قرئ في الكتاتيب والمدارس. سحر العيون ٢٤٨: وكيف أنسى الماضي, وبعده قد كرر الماضي.
مَطْبَقيَّة: وعاء, هو السلطانية بعينها في الريف.
مَطْرَبان: وعاء من البلور أو الصيني: يرادفه الجام. وقد رأيناه مستعملا في معناه في كتاب الرفق في العطر وصناعة التصعيد للكندي, في عدة مواضع, وتراجع كتب الطب. كشف الأسرار العلمية بدار الضرب المصرية ص ٢٣ س ٢ مطر فخّار, وفي س ٤ قعر المطر, وكرر ذلك ولعله المطربان.
كتاب الأطعمة, أول ص ٤٧ قطرميز أو برنيّة, ولعلهما يرادفانه. المختار في كشف الأسرار للجوبري - طبع الشام - ص ٦٨: ووضعه في برنية, وانظر ٧١. اليتيمة ٤/ ٩٩ رطب معسّل في برنية زجاج.
مَطْرَح: أي المكان, أصله مكان الطرح, ثم عمموه - أي العامة. استعمله الحريري في المقامات, وانظر الشريشي ج ١ أول ص ٣٤٢. الأغاني ٣/ ٤٧ بيت فيه مطرح بمعنى مكان.
مَطْرَحَة: خشبة مدورة لها يد يدخل بها الرغيف في الفرن. المطرحة فهي المستعملة في أفران الدور. وأما في أفران السوق فيخبزون بشيء يقال له الكُرِيك - راجعه في الكاف. وخَبْز المطرحة يقال له: النَتْر, أي خَبز الخُبز رغيفا رغيفا. وغالب خَبز السوق أربعة مرة واحدة, ويسمى بالشَّك. راجع النون والشين. ومن النساء من لا يستعملن المطرحة بل يأخذن الرغيف بين كفّيهما (كذا) ويرقّقنه ثم يطرحنه في الفرن. وهذا الترقيق يسمى بالرَّح, راجعه في الراء.