والظاهر أن تعبيرهم بالمقرعة يفهم منه شيء آخر غير المفهومة الآن. ج ٢ أوائل ص ١٢٠٦ علقة مقارع. ديوان ابن أبي حجلة, أول ص ٨٩ بيت فيه مقارع. نهاية الأرب للنويري ج ٦ ص ٧٩ س ٦: فلا تقع مقرعة التقريع.
مَقْرُون: ومقرونة أو مَكَرُونة عند الخاصة. والمقرون: نوع من الفطير في الصعيد, يفتح واسعا بالنشّاب وبغير خمير ثم يطبقّ فيصير مربعا, فيجعلون في كل طرف كالقرن ثم يوضع في اللحوقي بعد السمن ويقلى.
مقْصوص: لنوع من النقد. انظر (قصص).
مَقْطَع قماش وطاقة بفتة. شرح ابن الفارض - رقم ٣٥٣ شعر - أواخر ص ٣٥ معنى المقطع, والكلام في لفظه. خطط المقريزي ١/ ٤١٧: مقطع من الحرير الأزرق صورت عليه بلاد الدنيا. وورد المقطع في زجل للغباري, أي خلف الغباري ص ٦٧ من المجموعة رقم ٦٦٦ شعر. إنسان العيون في ساسد القرون ٣٢٣ بيت كان ينشده قصّار فيه لفظ مقطع.
المجموع رقم ١١٣٦ شعر ص ٩ مقطوع لعرفلة فيه شقّة أي مقطع.
مَقْعَد: قاعة في الدور. ومقعد السلطان يسمى في اللغة الجِعِرَّي. إيوان كسرى كان أزجّ أي محنيا طولا غير مسدود الوجه: مواكب ربيع ص ١٧٧.
مَقْلة: وعاء صغير من الفخار في الريف خاص بوضع المشّ, وقد كادت تندرس الآن.