أخضر, وهو طشتمر. الدرر الكامنة ١/ ٧٣٥ طشتمر وكونه لُقِّب بحمص أخضر لأنه كان يحب أكله. سكردان السلطان - النسخة الجديدة المخطوطة - أواخر ظهر ٣٦ - ٣٧ مقاطيع في طشتمر حمص أخضر. نزهة الأنام في محاسن الشام للبدري ٣٠٩ مقطوع في طشتمر, فيه. يا حمص أخضر بقلبين. الدرر الكامنة ٢/ ٢٠١ طشتمر لقب حمص أخضر فلزمه اللقب, ولقب قطلوبغا الفخري الفول المقشّر فلم يلزمه.
مَلاوِي العود: كأنها من الجمع الذي لا واحد له. شفاء الغليل ٢٢٠. الأغاني ٤/ ١٥٤ ملوى العود ومضرابه, وفي ١٣/ ١٢٩ بيت فيه ملاوي العود. المختار السائغ من ديوان ابن الصائغ - رقم ٨٠٥ شعر - آخر ص ٢٦ ملو, أي آحد ملاوي العود. نهاية الأرب للنويري ج ٥ ص ٢١ س ١٧ بيت به الملاوى, أي التي في العود. معاهد التنصيص ٢٢٨ شعر فيها.
مِلايَة: صوابها مُلاءَة.
انظر المصباح: الرَيْطة: كل ملاءة ليست لفقين, أي قطعتين. فقه اللغة - طبع اليسوعيين ١٥: لا يقال ريطة إلا إذا لم تكن لفقين وإلا فهي ملاءة.
والملاءة المخطّطة تسمى في الصعيد الفُوطة, وقد تقدم ذكرها. ومن أنواع المُلاءات الشُّقة, راجعها في الشين, وانظر البردة في الباء.
الدرر المنتخبات المنثورة ١٢٣ جارشف عربيته ملحفة (يريد ملاءة السرير للنوم) وفي لحف من المصباح: المِلْحَفة: هي الملاءة التي تلتحف بها المرأة. وملاية السرير انظر في اللغة الحبس والمقرمة والنمط.