مَلايِل: لا مفرد لها يقولون: طَلَّع مَلايْلي: أي أثار غضبي وغيظي. ولعل أصلها أخرج ما أنا ممتلئ به, ولكن الأظهر أنها جمع مِلَّة أي الدين, فكأنهم قالوا أخرج منّي ديني من الغيظ كما قالوا طلع مذاهبي, ودا شيء يكفّر وطلّع ديني.
مِلَبّس: الكتاب رقم ٧٢٤ شعر, ظهر ص ١٥٧ مواليا فيه ملبس. المنهل الصافي ٤/ ١٦٣ مواليا فيه ملبس, أي تورية فيه. الحجة على سرقات ابن حجة - رقم ١٠٩٥ شعر - ص ٢٩٨ بيت لابن حجة فيه ملبس.
أول من أخرج الفستق الملبس في ص ٩٣ ج ٢ من حسن المحاضرة. أول من عمل الفستق الملبس: رفع الإصر ٥٠٨ وفيها سبب ذلك, وأنه سماه «افطن لي» وانظر ذلك في خطط المقريزي ١/ ٣٣٢: عمل المارداني الفستق الملبس, وأنه المسمى «افطن له» على ما يظهر, وقد ذكره قبله. وفي خطط المقريزي ٢/ ٤٨٣ عاد لذكر الكعك ... فلعل «افطن له» اسم للكعك. أخبار مصر لابن ميسر ٨١ عمل ابن ميسر الفستق الملبس, وذكر الكعك المسمى «افطن له».
مَلْبَن: ويقال له راحة الحلقوم, والروم يقولون: لكوم. نزهة الأنام في محاسن الشام للبدري ٢٣٥: ويعمل من ماء العنب الدبس والملبن. ابن بطوطة ج ١ آخر ص ٤٧ الحلواء المسماة بالملبن. الجبرتي ٤/ ٢٣١. كنز الفوائد ١٥٧ حلاوة من الملبن. كتاب الأطعمة, أول ص ١٦٧ ذكر الملبن عَرضا, ولعله يريد المصنوع من اللبن. أحسن التقاسيم أوائل ص ٢٨١: من بعلبك الملابن. لطائف المعارف للثعالبي رقم ٢١٦١ تارخ - ص ١٣٣ مُلَبَّن. وفي ١٢٠ الملبّن.