مَلْوَق: عود يؤخذ عليه حلواء على لوز, وقد ذكرنا الحلواء في العين.
مِلْيون: أول استعمالها بمصر كان زمن الفرنسيس كما يؤخذ من الجبرتي. رسالة نقولا الترك في الفرنسيس بمصر ١٦١ استعمال المليون, وقد استعمله قبل ذلك, ولعله أول من استعمله, وفي ١٨٦ ملايين. المقتطف ٥٩/ ٣٩٧ استحسان صاحبه التعبير بألف ألف.
مُمْبار أو بُمْبار: هو المصير المحشو بالأرز وقطع اللحم. الدرر المنتخبات المنثورة, أول ص ١٠١ بومبار, وعربيه عصيب. الممبار يروي الأب أنستاس عن العّلامة الآلوسي أنه مأخوذ من العربية المبعر لأنه المستقيم يحشى.
ويرى الأب المذكور أن النقانق, أصلها في اللغة اللفائفي, فحرفت الفاء بالقاف ... باللام بدل الهمزة ثم حرفت بالنقانق. شفاء الغليل ٢٠١ اللقانق. في الكتاب رقم ٧٢٤ شعر ص ١٩٥ صِبْتَك للنقانق تَحْشى. رقم ١١٩ طب, آخر ص ٢٠٥ النقانق: المصارين المحشوة إذا شويت كيف كان. أهل الشام بمصر يسمون السجق بالنقانق. المغرب - رقم ٤١٨ تاريخ - أواخر ٥٣ نقانق في بيت. مراتع الغزلان ٨١ مقطوع في نقانقي. وانظر النقانق في كراس الأطعمة في النون. راجع ما كتب في نقانق في النون.
انظر الجُبْجُبة. وحكاية أم الهيثم في الذيل والنوادر للقالي ٧١ في القاموس: المسوَّد كمعظم: أن يؤخذ المصران فتفصد فيها الناقة وتشدّ رأسها وتشوى. شفاء الغليل ٢١١ النقانق.
مُمْباغ: راجع (بينباغ)