كان وكان (١).
وزن من أوزان المولدين. شفاء الغليل ١٩٤: كان وكان من نظم السليمي، أوله: .دستوريا أهل المعارف. في ص ٢ من (رقم ١٠٤٨ شعر).
المواليا (٢)
ويقولون عنه موّال. جواهر الكنز لابن الأثير الحلبي ٣٦٢: كون المواليا عن البغاددة، وكون اللحن فيه مستحسن.
منه نوع مردوف: انظره في الكتاب (رقم ٧٢٤ شعر) ص ٩٠، ٩٣ - ٩٥، ٩٩، ١٠٠ - ١٠١، ١٥٧.
ومواليا مثمن: في (رقم ٨٠٦ شعر) ص ٢٢.
ومواليا ممنطق: تحفة العاشقين (رقم ٩٤٤ شعر) ص ٤٩٣. وفي آخر ٥٩٧ مثله، وفي أول ٥٩٨ مثله، وفي أول ٦٠٣ مثله.
(١) باب في كان وكان في الكتاب رقم (٧٢٤ شعر) ص ١٧٠ - ١٧٢. يذل الماعون (رقم ٤٤٧ حديث) ص ٢٦٤: قطعة من كان وكان. وانظر ١٠٢ - ١٠٣ من النسخة (رقم ١٩٨ حديث). المجموع (رقم ٦٥١ ادب) ٥١ - ٥٤ كان وكان .. ديوان ابن زقاعة ١٣٩ - ١٥٢: قصائد من كان وكان. في آخر نسخة من كتاب شرح احوال الصحابة للعز بن عبد السلام (رقم ١٣٨٠ تاريخ) ٨٣ - ٨٥: كان وكان الحقه الناسخ بالنسخة, وقال: انه لابن الجوزي. وفي مرآة الزمان ٨: ٢٨٢ كان وكان لابن الجوزي. وبعده مواليا له, ولكن كأنه زجل, ولا يبعد انه من كان وكان. وفي ٣٦٥ - ٣٦٦: احد من كان ينظم كان وكان, واورد له شعرا كله من هذا النوع ولكنه محرف. قصيدة منه: المقامات الجلالية الصفدية ٧٢. وفي ١١٠ أخرى. وانظر في ١٥٦, ١٨٣ قصيدتين يظهر انهما منه. وفي ٢١٤ - ٢١٥ كان وكان, وصرح به. وفي اول ٢٧٢ قصيدة يظهر انها من كان وكان. وفي ص ١٢ من (رقم ١٠٤٨ شعر) كان وكان آخر من نظم عبد الوهاب. وفي ديوان العلمي (رقم ١٠١٩ شعر) قصائد من كان وكان.
(٢) انظر باب المواليا في الكتاب (رقم ٧٢٤ شعر) ص ١٤٢ - ١٧٠. والسفينة الكبرى لابن الفن (رقم ٧٥٢ شعر) وبها ١٠٠٠ مواليا. مرآة الزمان ٨: ٢٨٢: مواليا لابن الجوزي, هكذا سماه, وهو كأنه زجل. شيء عنه منقول من رحلة كبريت: كناش الشيخ يوسف الحسيني (رقم ٤٥٨ ادب) ص ١٢٦.