المواليا الأعرج، وهو ما كان خماسي الأشطر في ٦١٦ - ٦٢١ من تحفة العاشقين. ومنه عدة مواليات فيها جناس تام ملتزم: في ص ١٥٧ من الكتاب (رقم ٧٢٤ شعر).
الضوء اللامع ج ٣ آخر ٦٩٧: استعمالهم قيّم الموّالة.
الواو
مجلة الأرغول ٤: ١٢٦ - ١٢٨: مقاطيع من الواو. وفي ١٢٧ ما يدل على أن الشيخ أحمد لهلبها كان موجوداً في عصره. وفي ٥: ١٥١: الشيخ عبد الله لهلبها، ولعله أخوه.
القوافي
عيوب القوافي (١)
الإقواء: مادة (خنا) من اللسان.
الإكفاء (٢): اختلاف حروف الروي.
مادة (درج) في اللسان، أول ص ٩١: إكفاء وقع بالباء والجيم. من عيوب القافية: قولهم فيا لمثل: «لا خير في زاد يجي مشحوط ولا نيل يجي في توت» أي يأتي متأخراً. في مادة (سنخ) من اللسان بيت يجمع بين الخاء والحاء في القافية. وفي مادة (عتد) ص ٢٧١: رجز به الجمع بين الطاء والدال. المحاسن والمساوى للبيهقي ٤٦٣ - ٤٦٤: شعر قافية بيت منه الراء وأخرى الزاي.
(١) انظر في اواخر ادب الكتاب, باب ما ابدل من القوافي, ففيه بعض ماجمع من الحروف المتقاربة وغيرها. خزانة البغدادي ٢: ٣٩٧: اربعة اببيات قوافيها مختلفة الروى. الاغاني ١٨: ٤٣: بيتان سخيفان. الف باء ٢: ٦٧, ٧١, ١٤٠, ١٩٧: جمعهم بين حروف متباينة في القوافي.
(٢) خزانة البغدادي ٤: ٥٣٢ - ٥٣٤: كلام محرر في الاكفاء. رجز للامام فيه الاكفاء: في ص ٢١٣ من شرح كفاية المتحفظ .. انظر الاكفاء في ص ٩ - ١١ من الموشح للمرزباني, وفي ١٣, ١٤ اختلافهم في معنى الاكفاء. جواهر الكنز في البلاغة لابن الاثير الحلبي ٢٩٦. اللسان, مادة (معي) ص ١٥٧.