وبعض العرب يقولون: أَبان - على النقص, وفي الإضافة: أبيك.
وعلى هذا قرأ بعضُهم: أبيك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق.
أَبُّوح: اسم أغنية للصبيان, يجتمعون فيغنُّونها, وهي: «أَبّثوح يا أَبُّوحْ, كبش العَرَب مَدْبُوحْ, وُامُّهْ وراه بِتْنُوح, وتقول يا ولدي, يا لابس الزردي, سِكِّيْنتَك خُوصَهْ, على الرّف مَرْصُوصَهْ, ما رَصَّهَا والي, إلاّ انْتَ يا غالي, يَانُورْ من فوق نور, يا مُكْحَلَهْ بَنُّور, يلعب بِها الغَنْدُور, في ليلة القَمَرَهْ, يا قَمَره على قَمَره, يا طالع الشَّجَرَهْ, هات لي مَعَاك بَقَره, تِحْلِبْ وتسقيني, بالمعلقة الصِّيني».
أبَد (١): أذان قبل الفجر تنشد فيه الأشعار. وفي رشيد يقولون عنه: المادنه, سمّوه باسم موضعه.
المعجب في تاريخ المغرب لعبد الواحد المراكشي ص ١٣: إحداث الفقهاء إنشاد أشعار الزهد والحض على قيام الليل في الصوامع.
أحسن التقاسيم ص ٢٠٥: لهم أذان ينفردون به على طريق النياحة ثلث الليل الأخير.
الأَبَدُّ بمعنى الجافي في طباعه وكلامه, الذي لا يستحي.
إبْرَة: صحيحة, والمِيبر ذكر في الميم. فقه اللغة (رقم ١٤٩ لغة) ص ٢٤٠: أسماء الإبر في الدقة والغلظ.
في خلاصة الأثر ج ١ ص ٤٦٣: مقطوعان في المقصّ والإبرة. ما يعوّل عليه ج ٢ ص ٥٠٦: سَمّ الخياط (٢).
(١) ابحث في حسن المحاضرة وابن أبي شامة والمدخل. محاضرة الأوائل ٩٦: أول من أحدث الأشعار في الأسمار على المنابر.
(٢) انظر اللسان, مادة (خرت): خرت الإبرة, وسم الخياط.