Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 211
Jumlah yang dimuat : 1770

كنّاش المحاسني ص ٢٨: بيت فيه (أخْسأ) للكلب, وهو في ثاني مقطوع.

الشريشي ج ١ ص ٢١٢: أفّ وتفّ, لعلّهما يرادفان: إخص. اللسان آخر ص ٦٩, مادّة (قوس): القوس: زجر الكلب, إذا خسأته قلت له: «قُوسْ قُوسْ». وإذا دعوته قلت له: قُسْ قُسْ ... الخ. وقد ذكرناه في (كشكش). كناشنا وسط ص ١٣٨:

لا تؤمّل أنّي أقول لك أخْسَأ ... لست أسخو بها لكل الكلاب

وفي عيون التواريخ لابن شاكر ج ٢ ص ٨٢: أنها للخوارزمي, أي الأبيات.

أَخْضَر: يقال للشيء الذي لم يجفّ, كأنّهم شبّهوه بالنبات, وهي كلمة يغلب استعمالها في الأرياف: جِلَّهْ خضره, وطوب أخضر, ولكنّهم في الطوب يريدون به: اللّبِن, وإن كان جافا.

أخْمُص: وينطقون بها لُخمْص - أي الأخمص: لعبة لهم هي: الجَبَّة والآل. أنظرها في الجيم, فقد ذكرت هناك.

الأَخِيخَة: دقيق يُعالج بسمن أو زيت ويُشْرَب, عن القاموس.

أُدَباتي: وجمعه عندهم: أدباتِيَّة, أصله أَديب. وهو يطلق على فئة من المكدِّين يرتجلون الأزجال, يمشي منهم اثنان يكون مع أحدهما طبل في كشحه الأيسر, معلَّق بحمائل على كتفه الأيمن, فينشدان


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?