أَضالْية: لنوع من الليمون الحامض من أضالية. وغلط من يقول إنه من إيطالية, وحُرِّف.
«ابن بطوطة» ج ١ ص ١٧١: مدينة انطالية, لعلها: أضالية.
أَضامة: أضامة عليه: في الشتم, وجَتُه أضامة. وتقال في إظهار الاستهانة تشتما: أضامة, فقط. وهي مخرفة عن الإضامة بكسر الأول, مصدر (أضامه). وبعض المتظرفات من النساء يقلن فيها: أضاشة, وهي لغة الأطفال فيها.
أما الإضامة وإطلاقها في الشام على الحمص فلعلها من القضم بالقاف, وهم يطلقونها على الحمص المقلو.
في الكتاب (رقم ٦٤٨ شعر) ص ١٥٥: شعر في بائع قُضامة. وقد ذكر في (مجوهر).
أَضَم: أي الرجل التام الخلق القوي الجريء, أصله تركي, ولا يبعد أنّ أصله الأصيل عربي, وهو آدم.
أَطَر: محرف عن: أتر, وهو محرف عن: أثر, كما قالوا في ثَور: طُور.
والأطر يستعمل عندهم للشيء القليل: أطر دقيق ونحوه. ومنهم من يقول: أتر, بالتاء.
والأطر أيضا: شيء من ملابس الإنسان المريض أو نحوها, يرسل للشيخ المخبر بالغيب, يبيته عنده ليلة, ليحكم منه على مرضه وهل يشفى منه أم لا.
أطرِية: ذكرت في كنافة في مادة (كنف).