نزهة الجليس ج ١ ص ٢٧١: بكاف عجميّة. وفي ج ٢ ص ١٩: بباء مثلثة عجمية، وهو يستعمل عجمية دائماً للحروف الفرعيّة.
الضوء اللاّمع للسخاويّ ج ٢، أوّل ص ٣٩٥: يعقد القاف مشوبة بكاف، أي سمّاها القاف المعقودة.
الضوء اللاّمع للسخاويّ ج ٣، آخر ص ١٤٣: البجيريّ - بجيم معقودة. وقال في أوّل ١٤٣: إنّه بالحرف المولّد بين الجيم والشين المشدّد، وقال بعضهم: إنّه البشيريّ.
الضوء اللامع ج ٧ ص ٦٣٩: (ابن قاوان) قال فيه: «قافه معقودة» السيرافي على سيبويه ج ٦ ص ٤٤٨: الكاف التي بين الجيم والقاف في لغة اليمن هي معيبة مرذولة، وفي ص ٤٥٠: الباء التي كالفاء.
الضوء اللاّمع ج ١ وسط ص ٧٣٢: بجيم معقودة بينها وبين القاف؛ أي استعمل المعقودة. تكملة الصّلة لابن الأبّار ج ١ أوائل ص ٥٤: البلانسيّ بالباء العجميّة.
نقط الفاء بثلاث في كتابة تركية قديمة في مجموع الخطوط التي بدار الكتب: التذكرة الطاهرية (رقم ٨١٦ أدب) ج ٣ ص ٢٢٣. وفي ج ٤ ص ٢٧٦ الباء المركّخة هي الباء، والفاء المقشّاة هي حرف V.
الامالة (١)
تميم، وقيس، وأسد، وعامّة نجد من القبائل أصحاب الإمالة، ولا يميل الحجازيّون إلاّ مواضع قليلة: التصريح ج ٢ ص ٤٣٣. الإحاطة ج ١ ص ٣٥: أهل قطر غرناطة تغلب عليهم الإمالة.
(١) كلام في الامالة والشوب: سر الصناعة ص ٤٧. السبب الذي دعاهم للامالة: ابن جنى على تصريف المازني ص ٤٤ - ٤٥ وانظر كلاما فيها في ٥٨. البغدادي في الخزانة ج ٣ ص ٥١٠: حكم ادعينا واسقينا, بالاشمام والامالة في القافية. = المسائل الحلبية ص ٢٨: كلام في الامالة. الخصائص ج ١ ص ٥١٤ باب الادغام الاصغر, وفيه الابدال والروم والاشمام والامالة. شيء عن الامالة في سؤال بالمقتطف؛ مجلد ٤٧ ص ٤٠٤. همع الهوامع ج ٢ ص ٢٠٠ - ٢٠٤ الامالة. كناشنا وسط ص ١٢٨: الامالة في نحو ضربه .. الخ. وفي أول ص ١٣١: الامالة في مثل مقلات ومصباح .. الخ, والجملة التي بعدها, وفيها تسمية الامالة بالاضجاع. السيرافي على سيبويه ج ٥ ص ٣٣٠, ٣٣٤, ٣٣٦: مذهب أهل الحجاز في الامالة. وفي ٣٣٣ وأوائل ٣٤١: مذهب تميم فيها, وفي ٣٤١: مذهب قوم من أسد وقيس فيها, وفي ٣٦٤: الامالة فاشية في البصرة والكوفة والموصل. باب الامالة فيه, أي في ج ٥ ص ٣٢٧ - ٣٦٩.